كم ستتكلف عملية إزالة الألغام في العراق بعد تحريرها من داعش؟

الأربعاء، 05 أبريل 2017 05:03 م
كم ستتكلف عملية إزالة الألغام في العراق بعد تحريرها من داعش؟
الألغام في العراق
كتبت- ابتسام أبو الدهب

قالت مديرة الأمم المتحدة لشؤون نزع الألغام، أجنيس ماركايو، في تصريحات لها صباح اليوم، أنه بعدما تتحرر المناطق العراقية من سيطرة التنظيم الإرهابي «داعش»، سوف تتكلف الوكالة مبلغ يتراوح ما بين 170 و180 مليون دولار لإزالة الألغام التي زرعها التنظيم أثناء سيطرته، حسب ما ذكرت وكالة سبوتنك الروسية.

وأشارت «ماركايو» إلى أنه سوف يتم تخصيص نحو 50 مليون دولار لإزالة الألغام من  مدينة الموصل - ثاني أكبر المدن العراقية- بعد استعادتها من يد التنظيم الإرهابي.

وفي شهر فبراير الماضي، كان قد صرح بول هيسلوب، رئيس تخطيط برنامج التطهير، بأن  العمليات ستحتاج نحو 50 مليون دولار في الموصل وحدها، و50 مليون دولار في المناطق الأخرى، حسب ما ذكرت الوكالة الروسية. ولكن التقديرات تضاعفت في الفترة الأخيرة.

وأضاف "هيسلوب" أن إزالة العبوات الناسفة والمتفجرات التي يزرعها داعش في المباني والشوارع تشكل خطراً أكبر من الألغام، مشيراً إلى أن الوكالة تواجه صعوبات في إزالتها حيث تحتاج إلى معدات أكثر ومهارات فنية أعلى.

ويشار إلى أن الأعمال التي تتعلق بالألغام وتطهيرها تهدف إلى دعم الاستقرار في المناطق التي كانت تقع تحت الاحتلال، وتحمي المواطنين من خطر إنفجار الألغام، كما تساعد السكان في العودة إلى مناطقهم وإعادة زراعة الأراضي من جديد.

ويذكر أن مدينة الموصل العراقية تقترب من تحررها الكامل من سيطرة التنظيم الإرهابي «داعش»، الذي احتل المدينة عام 2014، خلال الأيام القليلة القادمة، حيث استطاعت قوات التحرير من استرداد حوالي 70% من المدينة، حسب تصريحات لقائد في الحشد الشعبي، مساء أمس، لوكالة «سبوتنيك» الروسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق