دورة عن منهج البحث العلمي في دراسة الخطوط المصرية القديمة

الخميس، 06 أبريل 2017 10:29 ص
دورة عن منهج البحث العلمي في دراسة الخطوط المصرية القديمة
مكتبة الاسكندرية
كتب بلال رمضان

ينظم مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية، دورة متخصصة بعنوان «منهج البحث العلمي في دراسة ونشر النقوش والخطوط المصرية القديمة»، وذلك يومي الأربعاء والخميس 26 و27 إبريل 2017، بقاعة الأغراض المتعددة، مركز المؤتمرات، مكتبة الإسكندرية.

تأتي هذه الدورة في إطار اهتمام القطاع الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، بعقد الدورات العلمية المتخصصة لإفادة الباحثين في المجالات البحثية المختلفة ومن ضمنها مجال النقوش والكتابات المصرية القديمة.

وتهدف الدورة إلى إلقاء الضوء على منهج البحث العلمي الحديث في نشر ورقة بحثية في النقوش والكتابات المصرية القديمة.

وتتنوع المحاضرات في هذه الدورة، منها ما هو مختص بالتعرف على تقنيات كتابة وتحرير الأبحاث في مجال النقوش المصرية القديمة، ومنها ما يوضح كيفية دراسة ونشر المقابر المصرية القديمة، ومنهجية تحرير وإعداد النصوص المصرية القديمة للنشر العلمي، وكيفية نشر النصوص الهيراطيقية نشرًا علميًا، كما تتضمن محاضرة عن موارد المعلومات في مكتبة الإسكندرية بالتطبيق على مجال علم المصريات والنقوش والكتابات. وتتميز الدورة بعرض كامل عن كيفية النشر العلمي بوزارة الآثار المصرية.

يشارك في إلقاء هذه المحاضرات الدكتور حسين عبد البصير؛ مدير إدارة النشر العلمي بوزارة الآثار المصرية، والدكتورة فلورنس ألبرت؛ باحثة مختصة بالنشر العلمي بالمعهد الفرنسي للدراسات الشرقية بالقاهرة، والدكتور خالد حسن؛ مدرس بكلية الآثار جامعة القاهرة، والدكتور عمرو عمر؛ الباحث بعلم المصريات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور أحمد منصور؛ الباحث في علم المصريات، ونائب مدير مركز الخطوط، وكلاً من الأستاذة شيرين إبراهيم، والأستاذة شاهيناز إبراهيم، الباحثتان بقطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة