أنشأوا كيانات تعليمية وهمية.. «الأموال العامة» توقع عددا من مزوري الشهادات العلمية

الخميس، 06 أبريل 2017 02:36 م
أنشأوا كيانات تعليمية وهمية.. «الأموال العامة» توقع عددا من مزوري الشهادات العلمية
اموال_أرشيفية
كتبت- دينا الحسيني

أوقعت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة برئاسة اللواء علي سلطان عدد من مزوري الشهادات العلمية عن طريق إنشاء كيانات تعليمية وهمية.
 
وكشفت تحريات اللواء عاصم الداهش مدير ضباط إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير تحت إشراف اللواء حازم عبدالرحمن نائب المدير العام، أن «عماد.خ. ع» سن 35 – حاصل على دبلوم، و«عبدا لله. ا. ع» سن 29 سبق اتهامه في قضيتي نصب، ومخدرات ومقيمان بالقاهرة أنشئا كيانا تعليميا وهميا تحت مسمى «ساينس بالاس كومبانى للتدريب SPC »- دون ترخيص بمدينة نصر، واتخذاه وكرًا لممارسة نشاطهما في النصب والاحتيال على راغبي الحصول على شهادات دراسية «دبلومة» من الجامعات الدولية.
 
وجاء بالتحريات أن المتهمين أعلنا أمام مبنى الجامعات المصرية المختلفة عن مزايا الدراسة بالمعهد والتي تــمنـحهم شــــهادات دراســـــية علـــيا(دبلومه) معتمدة من وزارة التعليم العالي ومنسوبة لجامعة حكومية، ويتمكن الحاصلون عليها من الالتحاق للعمل بالشركات الكبرى بالداخل والخارج.
 
وأوضحت التحريان أن المتهمين نظما دورات تدريبية وهمية في مجالات وتخصصات دراسية مختلفة" التمريض – التحاليل الطبية – الطب" مدتها سنتين وتمكنا من خلال ذلك من الحصول على مبالغ مالية تراوحت ما بين 10إلى 30 ألف جنيه للشهادة الواحدة تحت هذا الزعم.
 
عقب تقنين الإجراءات تمكن المقدم سمير البابلي من ضبط الأول بمقر المعهد المشار إليه وعثر على 9 شهادات منسوبة لأكاديمية شهيرة للعلوم الطبية الكائنة بدولة أجنبية بأسماء أشخاص مختلفة تفيد حصولهم على دبلومات طبية في مجالات مختلفة زراعة أسنان، وإدارة مستشفيات، والصيدلة الطبية، ممهورين ببصمات أختام شعار الدولة المقلد المنسوب لإحدى الجامعات الحكومية «مزورة بالكامل».
 
كما عثر على 9 شهادات خبرة منسوبة لشركة عالمية للتدريب بأسماء أشخاص مختلفة ممهورة ببصمات أختام شعار الدولة المقلد تفيد حصولهم على دورات تدريبية وسابقه عملهم بالمركز " مزورة بالكامل "، و16 شهادة دراسية بأسماء أشخاص مختلفين بحصولهم على شهادات دبلوم في مجالات طب زرع الأسنان بالتعاون مع إحدى الجامعات الحكومية ممهوره ببصمات أختام شعار الدولة المقلد " مزورة بالكامل " بفحص جميع المستندات المضبوطة تبين أن مزورًا تزويرًا كليًا وبفحص جهاز الكمبيوتر المضبوط تبين انه محمل بصور من جميع المستندات المضبوطة وأنه الجهاز المستخدم في تزويرها بالأسلوب المشار إليه.
 
وفي السياق ذاته ألقت إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير القبض على "مها. ز. م" سن 62 موظفة بشركة للطيران بالمعاش مقيمة بالقاهرة لانشائها أكاديمية وهمية تحت مسمى (ايربورن لتعليم الطيران) بزعم أنها وكيله إحدى مؤسسات تعليم الطيران بإحدى الدول الإفريقية واتخذتها وكرًا لممارسة نشاطها الإجرامي في النصب والاحتيال على راغبى تعلم الطيران والضيافة سواء بإعطائهم دورات تدريبية وهمية بشركتها أو تسفيرهم لتعلم الطيران بإحدى الدول الإفريقية.
وجاء بالتحريات أن المتهمة قامت بالإعلان على شبكة الإنترنت عن توافر فرص تعليم الطيران بأكبر مؤسسة طيران بإحدى الدول الإفريقية وتوافر دورات تدريبية تمكن المتدربين من العمل في شركات للطيران، وتمكنت من الحصول عـــلى مبالغ مالية طائلة من المجني عليهم، وعقب سفرهم يكتشفون عدم وجود أية تعاقد ما بين الأكاديمية الوهمية وأي مؤسسة بالخارج.
 
عقب تمكن المقدم رامي قنديل من ضبط المذكورة بمقر الأكاديمية المشار إليه عثر بحوزتها على عقود اتفاق منسوبة للأكاديمية ايربورن الوهمية لتعليم الطيران " بعضها خالي البيانات " بأسماء ضحاياها تفيد التحاق الطلبة بأكاديمية لتعليم الطيران بإحدى الدول الإفريقية والتي تمثلها أكاديمية إيربورن في جمهورية مصر العربية وشمال إفريقيا والشرق الأوسط " خلافًا للحقيقة".
 
كما عثر أيضا على خطاب باللغة الإنجليزية منسوب لسلطة الطيران المدني بإحدى الدول الإفريقية يفيد تعاقد أكاديمية ايربورن لتعليم الطيران مع أكاديمية عالمية لتعليم الطيران " مزور بالكامل "، وكمية كبيرة من شهادات دراسية منسوبة لأكاديمية إيربورن الوهمية لتعليم الطيران بعضها خالي البيانات يفيد حصول أشخاص مختلفين على دورات تدريبية في مهارات وتعليم الضيافة وعلوم الطيران.
وعثر أيضا على خطابات "خالية البيانات" منسوبة لإحدى شركات الطيران للخطوط الجوية وعليها شعار الشركة "معدة للتزوير "، كمية من دفاتر استلام نقدية تفيد استلام المتهمة مبالغ مالية من ضحاياها (بلغت قيمتها تقريبًا 350 ألف جنيه)، ومجموعه من طلبات التحاق بأكاديمية عالمية للطيران، وكمية من كارنيهات منسوبة لأكاديمية ايربورن الوهمية بأسماء أشخاص مختلفة، وكذا اكلاشية يقرأ ايربورن باللغة الإنجليزية، و2 جهاز كمبيوتر " لاب توب " محملين بالعديد من المستندات سالفة الذكر.
 
وأمكن الاستدلال على أحد ضحايا المتهمة وبسؤاله قرر قيام المتهمة المذكورة بالاحتيال عليه والاستيلاء منه على مبلغ 20 ألف دولار امريكى "وعقب سفره لإحدى الدول الإفريقية اكتشف بأنه لا يوجد تعاقد بين أكاديمية ايربورن الوهمية واى مؤسسة بالخارج.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق