تعرف على عدد المختطفين في سجون «الحوثيين» باليمن

الخميس، 06 أبريل 2017 05:42 م
تعرف على عدد المختطفين في سجون «الحوثيين» باليمن
سجن - ارشيفية
ابتسام أبو الدهب

نشرت وزارة حقوق الإنسان في اليمن، بيان لها اليوم الخميس، يفيد بأن هناك عدد كبير من مواطني الدولة الذين تم اختطافهم، وهناك من تم وضعهم في السجون قسراً بواسطة جماعة المتمردين «الحوثيين»، حسب موقع سكاي نيوز.

وقالت الوزارة في تقريرها أن عدد المختطفين والمحتجزين تعسفيا وصل إلى 14 ألف شخص في سجون الحوثيين، منذ أن شهدت اليمن الاضطرابات بعدما أنقلبت جماعة الحوثي قبل عامين.

كما بلغ عدد المختفيين 3 آلاف مواطن، من ضمنهم وزير الدفاع محمود الصبيحي والسياسي محمد قحطان، والكثير من الشخصيات السياسية والإعلامية والحقوقية.

وأشار البيان إلى أن الحوثيين قاموا بتحويل أكثر من 400 مبنى حكومي مثل المدارس والمستشفيات وحتى المنازل السكنية إلى أماكن الاعتقال والتعذيب. وأضاف «هناك نحو 73 شخص تم تعذيبهم حتى الموت».

وفرضت الأزمة اليمينة نفسها على طاولات المباحثات السياسية وأصبحت قضية دولية تهتم بها الدول وتتدخل فيها لحلها. كما اهتمت بالأزمة المنظمات الدولية لرصد تطورات الأمر وما آلت إليه الأوضاع من سوء، فعلى سبيل المثال وصفت تقارير الأمم المتحدة بإن مايحدث في اليمن يعد أكبر مأساة إنسانية في العالم، وذلك بسبب ماسببته الحروب الأهلية من أزمات اقتصادية ومجاعات وجفاف.

ويشار إلى أن أطراف النزاع تتعدد في اليمن، أبرزهم المتمردون الحوثيون أو كما يطلق عليهم «الانقلابيون»، والذين سيطروا على العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014، مما دفع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إعلان عدن عاصمة مؤقتة، حسبما ذكر المركز الديمقراطي العربي. 

ويحارب الحوثيون (بدعم من إيران) ضد الجيش اليمني الموالي للرئيس والذي يدعمه التحالف العربي بقيادة السعودية. ويشار إلى أن التحالف بدأ عملياته العسكرية باليمن منذ عام 2015، لدعم «هادي» الرئيس اليمني، حسب ما ذكرت الوكالة الروسية.

 أما الولايات المتحدة الأمريكية فتقوم بدعم التحالف العربي والجيش اليمني ضد إيران والحوثيين من ناحية، وتحارب تنظيم القاعدة الموجود باليمن من ناحية أخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق