«الكتالوج المسبب».. أول موسوعة فنية موثقة عن رائد الفن الحديث محمود سعيد.. أصدرته أكبر دار نشر في إيطاليا.. ويضم 379 اسكتش لم تعرض من قبل.. و36 لوحة لم يستدل عليها

الجمعة، 07 أبريل 2017 12:09 م
«الكتالوج المسبب».. أول موسوعة فنية موثقة عن رائد الفن الحديث محمود سعيد.. أصدرته أكبر دار نشر في إيطاليا.. ويضم 379 اسكتش لم تعرض من قبل.. و36 لوحة لم يستدل عليها
الكتالوج المسبب أول موسوعة موثقة عن الفنان محمود سعيد
كتب بلال رمضان

تشهد الساحة التشكيلية المصرية والعربية، يوم الاثنين، 10 إبريل، أحد أهم الأحداث الثقافية هذا العام، والذي يتمثل في حفل إطلاق وتوقيع النسخ الأولى من «الكتالوج المُسَّبب» للفنان الرائد محمود سعيد كأول موسوعة فنية موثقة لفنان مصري، والذي يأتي بمناسبة مرور 120 عام على ميلاده، وذلك بتنظيم مؤسسة «أراك للفنون والثقافة» برئاسة الفنان الدكتور أشرف رضا، وذلك في تمام الساعة السادسة مساءً بقاعة المؤتمرات بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك، وبحضور مؤلفا الكتاب الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، والدكتور حسام رشوان، الباحث في تاريخ الحركة الفنية الحديثة، وضيوف الحفل من مقتنيي أعمال الفنان الكبير من كل العالم، والمهتمين بالشأن الفني، وينظم الحدث مؤسسة.

الكتالوج المسبب أول موسوعة موثقة عن الفنان محمود سعيد (2)
 
الموسوعة الجديدة تتكون من جزئين، الأول خاص باللوحات الزيتية ويشمل عدد 382 عمل من أعماله، بالإضافة إلى 36 لوحة لم يستدل عليهم، ومنهم 56 لوحة من ملكيات المقتنين تُعرض لأول مرة! وأيضاً 51 لوحة تم تصويرها حول العالم سواء لدى مقتننين للأعمال أو مُعارة بسفارات مصر بالدول المختلفة.
 
كما يشمل هذا الجزء أعمال محمود سعيد المُكررة مثل لوحة «بنات بحري» و«ذات العيون الخضراء»، فضلاً عن 11 مقالة ودراسة نقدية أُعدت خصيصاً لهذا الإصدار الضخم بقلم: الدكتور ندى شبوط، عز الدين نجيب، الدكتورة ماجدة سعد الدين، الدكتورة أمل نصر، الدكتور محمد سالم، راوية الشافعي، وفاليري هيس.. وغيرهم، بجانب الدراسة القانونية التي قام بها ياسر عمر أمين، الباحث في مجال الملكية الفكرية وقانون سوق الفن.
 
الكتالوج المسبب أول موسوعة موثقة عن الفنان محمود سعيد (3)
 

أما الجزء الثاني، فيتضمن عدد 379 اسكتش لم تعرض من قبل، و238 صورة فوتوغرافية للفنان الرائد من أرشيف أسرته، وصور لمتعلقاته الخاصة، فضلاً عن 17 مقالة ودراسة نقدية من أرشيف ما نشر عن معارض الفنان المختلفة بقلم:  بدر الدين أبو غازي، أحمد راسم، صدقي الجباخنجي، عبد الرحمن صدقي، مصطفى سويف، سعد الخادم، وحسين بيكار وغيرهم.

الكتالوج المسبب أول موسوعة موثقة عن الفنان محمود سعيد (4)
 

جدير بالذكر أن «الكتالوج المسبب» صادر عن دار «سكيرا» الإيطالية، وهي أكبر دار نشر للكتب الفنية في العالم، وشارك فيه مجموعة كبيرة من المصممين والنقاد والأساتذة ومقتنين، ويُعرف أيضًا بـ«الكتالوج الموثق» حيث تم فيه توثيق كل الأعمال الموجودة وتتبع خط سيرها منذ خروجها من مرسم الفنان حتى موقعها الحالي، كذلك تم رصد بيانات كل عمل مؤكد من مقاس العمل، صورة العمل، الخامات المستخدمة، تاريخ الإنتاج، وأسم اللوحة.

الكتالوج المسبب أول موسوعة موثقة عن الفنان محمود سعيد (5)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق