آخر شاهد على الحضارة الاسلامية.. 10 معلومات عن متحف الفن الإسلامي

السبت، 08 أبريل 2017 02:43 م
آخر شاهد على الحضارة الاسلامية.. 10 معلومات عن متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الاسلامى - أرشيفية
كتب- شيماء حمدى

يفتح متحف الفن الإسلامي بالقاهرة اليوم أبوابه لاستقبال زواره ليلا لأول مرة في تاريخه، وتقدم «صوت الأمة» أهم 10 معلومات عن المتحف.
 
1- أكبر متحف إسلامى في العالم حيث يحتوي على مجموعات نادرة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران، مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال إفريقيا والأندلس.
 
2- جاءت فكرة إنشاء المتحف عام 1869 في عهد الخديوي توفيق، وبالفعل تم تجميع القطع في الإيوان الشرقي من جامع الحاكم، وعندما ضاق المكان تم بناء مكان في صحن الجامع حتى تم بناءه أمام مديرة أمن القاهرة.
 
3- افتتح المتحف لأول مرة في 9 شوال 1320هـ/28 ديسمبر 1903 م في ميدان «باب الخلق» أحد أشهر ميادين القاهرة الإسلامية.
 
4- سُمي بهذا الاسم منذ عام 1952 م، وذلك لأنه يحتوي على تحف وقطع فنية صنعت في عدد من البلاد الإسلامية، مثل إيران وتركيا والأندلس والجزيرة العربية، وكان قبل ذلك يسمى بدار الآثار العربية.
 
5- بجوار المتحف أهم نماذج العمارة الإسلامية في عصورها المختلفة الدالة على ما وصلت إليه الحضارة الإسلامية من ازدهار كجامع ابن طولون، ومسجد محمد على بالقلعة، وقلعة صلاح الدين.
 
6- في 24 يناير 2014 تعرضت مديرية الأمن لتفجير سيارة مفخخة، ما أثر على متحف الفن الإسلامي، حيث دمرت واجهته وكثير من القطع الأثرية، وكانت خسائر المتحف فادحة.
 
7- تم إعادة ترميم 164 قطعة أثرية تضررت من التفجير الذي استهدف مديرية أمن القاهرة.
 
8- ترميم المتحف الفن الإسلامي، شمل أيضا تطوير منظومة التأمين من خلال تزويده بكاميرات مراقبة وكذلك إدخال منظومة التأمين ضد الحريق داخل المخازن، بالإضافة إلى تطوير وحدات الترميم الموجودة بالمتحف كما تم تطوير البطاقات الشارحة للمقتنيات الأثرية.
 
9- وصلت تكلفة ترميم متحف الفن الإسلامي لـ57 مليون جنيه.
 
10- قامت منظمة اليونسكو بالتبرع بمبلغ مالي ضخم لترميم المقاطع الأثرية وإعادة المتحف للعمل.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق