القومي للتنمية الزراعية: الأسمدة سلعة حيوية والحكومة لاتدخر جهدا في توفيرها

الأحد، 09 أبريل 2017 11:46 ص
القومي للتنمية الزراعية: الأسمدة سلعة حيوية والحكومة لاتدخر جهدا في توفيرها
عبد المنعم البنا وزير الزراعة
ركتبت- يهام عاطف

طالب الدكتور محمد عبد الرحمن رئيس المجلس القومي للتنمية الزراعية وشئون المصدرين ، وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، بالعمل على تشديد الرقابة على توزيع الأسمدة، من خلال الضوابط التي تم اعتمادها من قبل اللجنة التنسيقية للأسمدة، والتي تشمل تشكيل لجان فنية ورقابية لمتابعة عمليات التوزيع لمنع تسرب الأسمدة المدعمة إلى السوق السوداء.
 
كما طالب عبد الرحمن ، وزارة الزراعة  بضرورة متابعة التزام المصانع بتوفير الحصص المخصصة للوزارة، وإجراء المعاينات الفعلية على أرض الواقع لمنح الأسمدة للفلاحين الذين يزرعون بالفعل، وليس لأصحاب الحيازة فقط، تجنبا لعمليات التلاعب التي تحدث مع بعض أصحاب الحيازات، وتلاشى أي أزمات فى نقص الأسمدة.
 
وأكد رئيس القومي للتنمية الزراعية وشئون المصدرين،  أن بعضا من معدومي الضمير يستغلون الظروف الحالية في الاستيلاء على أسمدة الفلاحين بغير وجه حق، ويعيدون ضخ هذه الأسمدة في السوق السوداء الموازي بما يؤدى إلى تداعيات خطيرة على سوق المحاصيل الزراعية.
 
مشددا على ضرورة أن تخضع الأسمدة لرقابة جادة وفاعلة من جانب وزارة الزراعة وألا تتهاون الوزارة في هذه السلعة الحيوية للفلاح.
 
وكان تقرير أصدرته الإدارة المركزية لشئون المديريات الزراعية التابعة لقطاعات الخدمات والمتابعة الزراعية بالوزارة،  كشف مؤخرا عن توفير 401 ألف طن أسمدة للموسم الصيفي بمخازن الجمعيات الزراعية في المحافظات رصيد حالي وسابق، لتغطية احتياجات المزارعين وضمان عدم حدوث أي اختناقات، وهو ما يؤكد على توافر السماد للجميع، لكن مع ذلك هناك سوق سوداء وهناك تعطيش للسوق فيها في بعض المحافظات.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق