تفاصيل.. مسابقة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2017

الأحد، 09 أبريل 2017 05:30 م
تفاصيل.. مسابقة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2017
وزير الاتصالات
مروة الغول

تشارك مصر في مسابقة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2017 المقرر عقدها خلال الفترة من 12 إلى 16 يونيو في جنيف بسويسرا، حيث بدأت مرحلة التصويت يوم 30 مارس، وتنتهي يوم 30 أبريل. وتوفر مرحلة التصويت آلية إلكترونية لجميع أصحاب المصلحة للمشاركة في مسابقة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2017، وقائمة المشاريع المرشحة متاحة على الموقع الإلكتروني http://www.itu.int/net4/WSIS/prizes/2017/ ، ومجتمع أصحاب المصلحة المتعددين بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات مدعوون للمشاركة والتصويت لمشروع واحد في كل فئة من فئات المشروع الثماني عشرة. وسيتم اختيار أول خمسة مشاريع تم التصويت عليها على أساس التقدير /التصويت لمواصفات المشروع.

 

وقد قدم معهد تكنولوجيا المعلومات مشروعه "برنامج تنمية القدرات الحر على الإنترنت" الذي يستفيد من إطار قوي خاص بتقديم الخدمات التعليمية وروابط وثيقة مع صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات محلياً ودولياً، حيث يعمل على تحفيز دورة تنمية القدرات والمواهب بأكملها بدءاً من محو الأمية الرقمية الأساسية وحتى أحدث اتجاهات التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم.

 

كما قدم الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "برنامج التشخيص عن بُعد في المناطق النائية والريفية في مصر" والذي أطلقته الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عام 2009 لتقديم خدمات رعاية صحية أفضل وتحسين نوعية حياة الأفراد من خلال حلول التشخيص عن بُعد، وقد خدم البرنامج واحة سيوة ومنطقة النوبة ويجرى الآن التوسع في المشروع لتغطية جميع المناطق النائية والحدودية في جميع أنحاء مصر.

كما شاركت وزارة الاتصالات- قطاع المسؤولية والخدمات المجتمعية- أيضاً ببرنامجها الوطني بشأن إمكانية نفاذ ذوي الإعاقة إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم، وهو أول برنامج وطني يستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتيسير النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات وتحسين مستوى التعليم لذوي الإعاقة، ويتضمن البرنامج عدة ركائز أساسية من بينها إتاحة التكنولوجيا في المدارس، وتدريب المعلمين، وتطوير التكنولوجيا المساعدة لأغراض التعليم، وتعزيز الوصول إلى المواد التعليمية.

 

وجوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات هي مسابقة دولية فريدة من نوعها تم تطويرها استجابة لطلبات أصحاب المصلحة بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات بهدف إنشاء آلية فعالة لتقييم الأفراد والحكومات والمجتمع المدني والوكالات المحلية والإقليمية والدولية والمؤسسات البحثية وشركات القطاع الخاص لتحقيق نجاح بارز في تنفيذ استراتيجيات موجهة نحو التنمية تعزز قوة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تلعب دوراً هاماً في توفير بيئتة تمكينية للتنمية.

 

جدير بالذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد حصلت على شهادة “Champion Certificate” خلال حفل جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2016 بجنيف، عن برنامج التشخيص عن بُعد كأحد البرامج المتميزة التي تساهم في دفع جهود الحكومات في التنمية الاجتماعية والاقتصادية باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقد قام بتنفيذه الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع للوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

وتهدف القمة العالمية لمجتمع المعلومات إلى بناء مجتمع معلومات جامع هدفه الإنسان ويتجه نحو التنمية، ويتمكن فيه الأفراد والمجتمعات والشعوب من تسخير كامل إمكاناتهم للنهوض بتنميتهم المستدامة وتحسين نوعية حياتهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق