لماذا هاجمت «الإرهابية» كنيسة مار جرجس في طنطا؟

الأحد، 09 أبريل 2017 02:52 م
لماذا هاجمت «الإرهابية» كنيسة مار جرجس في طنطا؟
حادث كنيسة مار جرجس
أمل عبد المنعم

علاقة الإرهاب والانفجارات التي تحدث بعد صدور أحكام على الإخوان والإرهابين ليس بجديد وإعادة المشهد اليوم في طنطا من التفجير الإرهابي الذي لم يمضى سوى أسبوعًا واحدًا على التفجير السابق في مركز تدريب قوات الشرطة. فنجد موت العشرات وإصابة العشرات بانفجار داخل كنيسة مارجرجس في مدينة طنطا شمال القاهرة قبل ظهراليوم الأحد.
 
ومن المتوقع أن يرتفع عدد قتلى انفجار كنيسة طنطا، لتزامنه مع أحد الشعانين، وهي مناسبة دينية يكون فيها المكان مكتظا. حيث إن عبوة ناسفة تحت مقعد في كنيسة طنطا سببت الانفجار، ويأتي الانفجار قبل أيام من زيارة سيقوم بها بابا الفاتيكان، فرنسيس لمصر  في 28 و29 أبريل الجاري. بالاضافة إلى عدة انفجارات متتالية وقعت في كنيسة مار جرجس بشارع علي مبارك بطنطا، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، فيما فرضت القوات طوقًا أمنيًا حول المنطقة للبحث عن قنابل أخرى محتملة، ولتمشيط المكان بحثاً عن الجناة.
 
والانفجارات وقعت إثر زرع عبوات ناسفة لاستهداف المسيحيين خلال توافدهم لصلاة الأحد، والاحتفال بعيد السعف «الشعانين»، فيما تم استدعاء قوات المفرقعات لتفكيك أي عبوات أخرى قد تكون موجودة في المكان.
 
ولم يكون الانفجار الأول بل وقع انفجار، أول إبريل، بمحيط مركز تدريب قوات الشرطة بدائرة قسم شرطة ثان طنطا، وانتقلت القيادات الأمنية ورجال الحماية المدنية وخبراء المفرقعات إلى محل الواقعة، حيث تبين وقوع انفجار عبوة كانت مزروعة بدراجة بخارية، ما أسفر عن إصابة 13 من أفراد الشرطة و3 من المواطنين تصادف تواجدهم بمكان الواقعة، وتم نقلهم جميعًا إلى المستشفى لتلقى العلاج
 
كل هذه الانفجارات جاءت بعد تأييد محكمة جنايات طنطا الدائرة الأولى (دائرة الإرهاب) برئاسة المستشار سعد عوض وعضوية المستشارين طارق خيرى وأسامة بريك وأشرف جمال فؤاد وأمانة سر هيثم علوانى، جلسة النطق على 19 إخوانيًا فى القضية المعادة من محكمة النقض فى القضية رقم 4823 لسنة 2014 جزئى ثان طنطا والمقيدة كلى برقم 131 لسنة 2014. 
 
لاتهام 19 شخص جميعهم ينتمون لجماعة الإخوان الإرهابية واشتركوا فى أعمال عنف وشغب بدائرة قسم ثان طنطا أبان عزل الرئيس المعزول محمد مرسى، وأتلفوا الممتلكات العامة والخاصة وتمت إحالتهم لمحكمة الجنايات التى قضت بالسجن المشدد 4 سنوات لكل منهم و4 سنوات مراقبة وقام دفاع المتهمين بالنقض على الحكم وقضت محكمة النقض بإعادة المحاكمة أمام دائرة الإرهاب بمحكمة طنطا.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق