«مش كبر سن بس لكن خطر على القلب كمان».. دراسة تحذر من الشعر الأبيض

الإثنين، 10 أبريل 2017 12:00 ص
«مش كبر سن بس لكن خطر على القلب كمان».. دراسة تحذر من الشعر الأبيض
شعر أبيض - أرشيفية
كتبت: هند محمود

 
أظهرت نتائج دراسة حديثة أن الشعر الأبيض مرتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب، نتيجة للأضرار التى تلحق بالشرايين التى تغذى القلب بالدم، وذلك وفق ما ذكره موقع "BBC".
 
وقد اعتمد الباحثون فى دراستهم على 545 رجلا بالغا خضعوا لاختبارات على الشرايين وعلى نسبة الشيب ودرجة تغير لون الشعر إلى الأبيض، حيث توصلوا إلى أن ارتفاع درجة ابيضاض الشعر متناسقة مع ارتفاع نسبة تضرر الشرايين.
 
فيما يعتقد العلماء أن بعض الآليات البيولوجية المؤدية إلى أمراض فى الشرايين التاجية مسؤولة أيضا عن تغير لون الشعر إلى الأبيض، ومن بين تلك الآليات تناقص معالجة الحمض النووى، والإجهاد المؤكسد، وبعض الإلتهابات، والتغيرات الهرمونية، وكذلك توقف النمو الخلوى.
 
وأشارت الدكتورة إيرينى صامويل أخصائية أمراض القلب بجامعة القاهرة، إلى إن أمراض الشرايين وشيب الشعر يحدثان من خلال مسارات بيولوجية مماثلة، كما أن احتمال حدوث كليهما يزداد مع السن.
 
وقالت الدكتورة صامويل " إن نتائج الدراسة أظهرت أنه بغض النظر عن العمر الزمنى فإن الشيب يشير إلى السن البيولوجى، وقد يكون إنذارا بازدياد خطر أمراض القلب والشرايين".
 
وأكدت  صامويل على أن الدراسة بحاجة إلى مزيد من البحث فى هذا الإطار بالتعاون مع أطباء أمراض جلدية وذلك حتى تشمل الدراسة على كل العوامل الوراثية والبيئية المؤدية إلى الشيب".
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق