فى عيد ميلاده الـ43.. البرازيلي روبرتو كارلوس صاحب القدم الذهبية

الإثنين، 10 أبريل 2017 09:24 م
فى عيد ميلاده الـ43.. البرازيلي روبرتو كارلوس صاحب القدم الذهبية
صورة للاعب البرازيلى

 

حين يتجسد سلاح الصواريخ في صورة تسديدات كروية تتهشم لها شباك الملاعب ويتحطم معها أمال وتطلعات المنافسين فحينئذً إعلم أنك أمام القدم اليسرى للظاهرة البرازيلية روبرتو كارلوس.

في العاشر من إبريل من عام 1973 داخل  قرية صغيرة تدعى فارشا القاطنة على أطراف مدينة ساو باولو العريقة على ضفاف حقول البن ولد روبرتو كارلوس لأب وأم مزارعين اعتادا منذ نعومة أظافره على حمل المسؤولية والجد والدأب في معترك الحياة، وما لبث أن بلغ عامه الثاني عشره من عمره حتى انغمس في جوارح العمل كشأن معظم الفقراء حيث اصطحبه قدره إلى العمل في مصنع للقماش، وكان والداه يلاحظان ويرصدان عن قرب نمو موهبة نجلهما في كرة القدم حتى جاء اليوم الذي اقتاد فيه والده أنامل نجله شطر معشوقته الأولى كرة القدم.

بدا روبرتو حياته الكروية مع نادي يونياو سان جوان عام 1988 وكان يبلغ حينذاك السنة السادسة في العقد الثاني من عمرة والمثير للاندهاش أنه استهل مسيرته في كرة القدم في مركز المهاجم ليتدرج ضمن صفوف ذلك النادي حتى انتقل إلى نادى اتليتكو مينيرو في رحلة لم تدم طويلا شارك فيها فى ثلاث مباريات فقط قبل أن تطرق قدميه أبواب الاحتراف عام 1992 حينما انتقل إلى نادي بالميراس ومن هناك بدأ الصعود على سلم الشهرة والأضواء.

تمكن روبرتو كارلوس مع بالميراس من اقتناص لقب الدوري عام 1993 قبل أن يشد الرحال إلى أوروبا عبر بوابة السان سيرو من خلال انتر ميلان الايطالي في رحلة منزوعة البطولات بلغت مدتها عاما وحيدا، حيث لم ينجح البرازيلي في التأقلم مع أجواء السان سيرو، نظرا لابتعاده عن المشاركة في المركز المفضل له، حيث أشركه حينذاك الانجليزي روي هدجسون فى مركز خط الوسط مما أثار امتعاض البرازيلى ودفعه إلى طلب الرحيل عن قلعة الانتر حاملا جأش قدميه نحو قلعة السانتياجو برنابيو في رحلة طويلة مكتظة بالانجازات دامت لإحدى عشر عاما نجح خلالها روبيرتو كارلوس في التتويج بالعديد من البطولات حيث حقق مع ريال مدريد الدوري الإسبانى أربع مرات أعوام 1997 و 2001 و2003 و2007 وتمكن من اغتنام دوري ابطال أوروبا لثلاث مرات أعوام 1998 و2000 و2002 .. ونجح في الحصول على كأس العالم للأندية مرتين أعوام 1998 و 2002 .. وحصد لقب السوبر الاوروبى مرة واحدة عام 2002.

وفي عام 2007 عقب رحيله عن ريال مدريد اجتذبته الملاعب التركية، ولعب مع نادي فنربخشة التركي لمدة ثلاثة مواسم أعقبها توجه اللاعب صوب مسقط رأسه البرازيل، حيث انتقل إلى نادي كورينثيانز لمدة موسم وحيدا، ثم أنتقل بعد ذلك إلى نادي أنجي الروسي في تجربتين لم يكتب لهما أي انجازات تذكر ليقرر إسدال الستار عن مسيرته في الملاعب ويعلن اعتزاله كرة القدم.

على الصعيد الدولى مثل روبيرتو كارلوس منتخب بلاده في 125 مباراة رسمية وودية احرز خلالهما 11 هدف حيث شارك فى ثلاث بطولات كاس عالم نجح خلالهما في إحراز وصافة نسخة 1998 وإحراز لقب نسخة 2002 البطولة التي شهدتها سماء دولتي كوريا واليابان

شهدت مسيرة البرازيلي روبريتو كارلوس العديد من الانجازات والإحداث المدهشة لكن يعد الحدث الأبرز في مسيرته الذي ابهر العالم تلك الهدف المعجزة الذي أحرزه في مرمى المنتخب الفرنسي في المباراة الودية التي أقيمت في يونيو عام 1997 .. الهدف التي عجز عن تفسيره علماء الفيزياء والطبيعة مسجلاً احد أفضل الأهداف في تاريخ اللعبة ..

روبيرتو كارلوس احد أعظم ظهراء اليسار التي أنجبتهم كرة القدم يحتفل اليوم بعيد ميلاده إل 43 حاملاً العديد من الطموحات والآمال نحو مسيرة تدريبية حافلة بالانجازات كتلك مسيرته داخل المستطيل الأخضر  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة