عاوز تنشر شائعة اكتبها على المواقع.. هانى الناظر يرد على أكثر ثلاث شائعات تداولت عن منتجات غذائية

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 12:00 م
عاوز تنشر شائعة اكتبها على المواقع.. هانى الناظر يرد على أكثر ثلاث شائعات تداولت عن منتجات غذائية
الدكتور هانى الناظر
كتبت أمنية فايد

بدأ موقع "فيس بوك" و"تويتر"و "انستجرام" كبرامج تواصل اجتماعى وفقط ليصبح العالم قرية واحدة  من خلالهم، ولكن هذا التقارب خرج عن أهدافه واستخدم لنشر الشائعات والغمز واللمز بين المستخدمين والكيد في بعض الحالات وتوجيه رسائل وفى بعض الأحيان استخدم كوسيلة تهديد من الجماعات المتطرفة واستقطاب وتجنيد البعض .
 
ولا تقتصر الأخبار المغلوطة على مجرد معلومات بسيطة ولكنها تبث معلومات كبيرة تصيب الأفراد بمرض الشك فى كل ما يتناولونه من طعام أو شراب  و"صوت الأمة" ترصد أشهر الشائعات التى انتشرت مؤخرا وأثارت بلبلة شديدة على موقع التواصل الاجتماعى، وهى..
 
1. منتج ألبان تسبب فى حالات تسمم..
جاءت نص الرسالة التى تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعى كالتالى: "صاحب جوزى مدير توزيع منطقة القاهرة لشركة دانون وامبارح وصله ان حصل حالة تسمم من لبن اسمه "دانجو" لو تعرفوه وطلع فعلا كان فى مشكلة فى خط الانتاج واتأكد من ده بنفسه فمن فضلكوا المحلات دلوقتى وصلها خبر انها ترفع المنتج بس فى اكشاك ممكن متكونش عرفت.. فخلو بالكم بلاش المنتج ده واعملوا شير للبوست عشان اكبر عدد يشوفه"، ورد الدكتور "هانى الناظر" رئيس قسم المركز القومى للبحوث السابق وأستاذ الأمراض الجلدية، قائلا: "هذا الحديث مضلل وللأسف انتشر بشكل كبير نظرا لتناول الأطفال لهذا المنتج، وهو نوع من الشائعات الكاذبة غير المبنية على معلومات واضحة أو حديث مؤكد والهدف منها كالعادة هو ضرب المنتجات المصرية وتخريب المصانع وتشريد العمال مثل كل الشائعات التى تحدث لمصانع المواد الغذائية، وحذر الدكتور متابعيه من نشر هذه الأكاذيب.
 
2. الجبن الرومى تسبب السرطان وتلف الكبد..
وهذه الشائعة كانت الاقوى من نوعها نظرا لظهورها على صفحات السوشيال ميديا فى وقت الدراسة، وعلق الدكتور "هانى" على هذه الشائعة قائلا : "ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى ما هو إلا شائعات تريد تشكيك المصريين فى كل ما يتناوله من الأطعمة وهو ما أطلق عليه عبارة "السم فى العسل"، فمقدم المعلومة لم يعرضها كما ينبغى ليبث روح الطمأنينة بدلا من الذعر دون توضيح كامل للمعلومة".
 
وأضاف: "الجبن الرومى فى مصر تصنع من قبل بعض المنتجين المعروفين ويتم إنتاجها تحت إشراف وزارة الصحة، وهذا لا يمنع أن هناك مصانع غير خاضعة للرقابة وهو ما نطلق عليها اسم "مصانع تحت بير السلم" وهى التى لا نستطيع التأكد من صلاحية منتجاتها، وشراء الجبن وكل أنواع الطعام من مراكز موثوق فيها يجعلنا نطمئن فى تناولها".
 
وتابع: "من المؤكد أن التخزين غير الصحيح يؤدى إلى تلف أى طعام، ولكن هناك غلاف شمعى يغطى قرص الجبن الرومى، يحتجز الفطريات السامة التى قد تتكون مع طول التخزين، ومع إزالة هذا الغلاف يصبح الجبن طبيعية وبلا أى أضرار، وطالما هذا الغلاف موجود علينا التأكد أن الجبن لازالت بصلاحيتها، أما عند نزع هذا الغلاف يجب أن نضعها فى الثلاجة لحفظها".
 
3. النجيلة الصناعى تسبب السرطان..
من المعروف أن النوادى الحديثة تفترش أراضيها بالنجيلة الصناعى، وفى هذا الأمر اختلفت عدة دراسات أجنبية حول صلاحية اللعب على هذه النجيلة، وهذا الاختلاف ترجمه البعض على مواقع التواصل الاجتماع بأنه حقيقة وأن لعب الأطفال على النجيلة الصناعى هو سبب زيادة نسبة الإصابة بالسرطان فى مصر، ورد الدكتور "هانى" على ذلك قائلا: "لا يوجد ما يثبت صدق هذه التحذيرات، لأن الفرد حتى يصاب بالسرطان لابد أن يتعرض لعدة عوامل مباشرة معا، وحتى يتم إثبات ذلك لابد من إجراء اختبارات وأبحاث لعدة سنوات".
 
وأضاف: "معظم التحذيرات المنتشرة على المواقع الأجنبية والتى تشير إلى انتشار السرطان بسبب تعرضنا لبعض المواد ما هى إلا آراء باحثين ولكن ليس هناك دراسات موثقة لكل المعلومات التى يتحدثون عنها، وحتى الآن لا يوجد سبب واضح يؤكد أن هناك مادة واحدة واضحة هى التى تؤدى للسرطان".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق