مشروع قانون تنظيم الفتاوى.. آمال وتوصيات المتخصصين

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 01:36 م
مشروع قانون تنظيم الفتاوى.. آمال وتوصيات المتخصصين
النائب عمرو حمروش

مشروع قانون تنظيم الفتاوى قدمه النائب عمرو حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، و60 نائبًا آخرين.. عقدت حوله ندوة في لجنة الشئون الدينية، برئاسة الدكتور أسامة العبد، لمناقشته بحضور الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق.

الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية أكد خلال حديثه على أهمية مشروع قانون تنظيم الفتاوى، خاصة وأن خطورة الفتاوى العشوائية لا تقف عند إصدارها، وإنما تمتد آثارها إلى المجتمع.

وقال شوقي علام: إن المؤتمر، الذي نظمه الأزهر الشريف مؤخرًا، أوصى بضرورة التقنين لكل من يقوم بإصدار الفتاوى، مشيرًا إلى ضرورة العمل على ضبط المصطلحات.

ومن جهته، شدد الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على ضرورة التفريق بين الفتوى والرأي، لافتًا إلى أن سبب الفوضى في الخطاب الديني هو تقديم الإثارة على الإنارة، وهو ما يتسبب في حالة من البلبلة.

ونوه علي جمعة بأنه منذ احتلال العراق للكويت بدأ انتشار فوضى الفتاوى، ومنها مدى شرعية الاستقواء بغير المسلم على المسلم، مطالبًا بتضمين مشروع قانون تنظيم الفتاوى المعروض ضمن قانون دار الإفتاء وتوفير الاعتمادات لدار الإفتاء لتتمكن من القيام بدورها في تأهيل الدعاة، مضيفا أن الإعلام يقع عليه عبء في هذا الأمر، خاصة وأن هناك تجاوزات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة