رصد مسار الطيور المهاجرة في مصر بالعين السخنة

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 03:28 م
رصد مسار الطيور المهاجرة في مصر بالعين السخنة
الطيور المهاجرة بالعين السخنة
كتبت - منال العيسوى

نظمت اليوم وزارة البيئة من خلال مشروع صون الطيور الحوامة رصد لاحد مسارات الطيور المهاجرة في مصر كمشاركة للعالم في اليوم العالمى للطيور المهاجرة الذي يقام هذا العام تحت شعار (مستقبلهم... هو... مستقبلنا) 
 
ويأتي ذلك بمشاركة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والجمعية المصرية لحماية الطبيعة، شريك المجلس العالمي لحماية الطيور، بالإضافة إلى قطاع حماية الطبيعة بالوزارة وعدد من الجهات المعنية وذلك بمنطقة العين السخنة.
 
وأكد الدكتور أسامة الجبالى مدير مشروع الطيور الحوامة أن عملية رصد مسار رحلة الطيور بمنطقة العين السخنة التي تعتبر أحد المواقع المعلنة كمناطق هامة للطيور المهاجرة تهدف إلى تشجيع سياحة مشاهدة الطيور ورفع الوعي بأهمية حمايتها خلال رحلتها بمسارات هجرتها بالإضافة إلى التعريف باهميتها البيئية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية علاوة على الأهمية الدينية والتعليمية.
 
وأوضح أسامة الجبالى إلى أن الطيور تعتبر واحدة من أهم مؤشرات صحة النظم البيئية، وأنها عامل مهم في جذب السياحة الدولية لمشاهدتها بأعداد كبيرة والإستمتاع بها خلال مواسم الهجرة لما تتمتع به مصر من موقع جغرافى فريد يربط قارات العالم القديم مما يستدعي تضافر الجهود الدولية لحمايتها وتوفير مسارًا أمنا لها أثناء هجرتها.
 
وأضاف الجبالى أن مصر تقوم بالعديد من الجهود الوطنية لحماية الطيور بمسارات الهجرة، ومنها وضع الخطوط الإرشادية لمحطات طاقة الرياح وتنفيذ برامج الغلق عند الحاجه لتلك المحطات أثناء مواسم الهجرة وزيادة الوعي بأهمية سياحة مشاهدة الطيور ووقف عمليات الصيد الجائر وتنفيذ القانون وعمليات المتابعة والمراقبه الميدانية للطيور المهاجرة وذلك من خلال تنفيذ سياسات جهاز شئون البيئة وقطاع حماية الطبيعة. 
 
جدير بالذكر أن مشروع الطيور الحوامة يهدف إلى دمج إجراءات حماية الطيور الحوامة، بالقطاعات التنموية، مثل وزارات الكهرباء والطاقة المتجددة والسياحة والزراعة، كذلك العمل على تغيير مفاهيم المجتمعات المحلية للحفاظ على الطيور أثناء هجرتها من أجل استدامتها للأجيال القادمة، وذلك من خلال تعريفهم بأهمية الطيور المهاجرة وكيفية حمايتها من المخاطر التي تواجهها مما يدعم مفهوم التنمية المستدامة ويحفز الجهات الدولية المانحة لدعم جهود وزارة البيئة في أنشطتها المختلفة في هذا المجال، هذا بالإضافة إلى تحقيق التزام مصر نحو المعاهدات الدولية الموقعة عليها مثل اتفاقية التنوع البيولوجي واتفاقية الأنواع البرية المهاجرة.
 
unnamed (1)
 
unnamed (2)
 

unnamed (3)
 

unnamed (4)
 

unnamed (5)
 

unnamed (8)
 

unnamed
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق