لماذا لم تصل الكنيسة صلاة الجنازة على شهداء طنطا والإسكندرية؟

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 06:07 م
لماذا لم تصل الكنيسة صلاة الجنازة على شهداء طنطا والإسكندرية؟
جنازة شهداء التفجيرات الأرهابية
كتبت - ماريان ناجى

لم تصل الكنيسة صلاة الجنازة على شهداء المرقسية بالأسكندرية، أو على شهداء كنيسة مارجرجس بطنطا وذلك لأن الكنيسة تتبع بعض الطقوس الخاصة بأسبوع الألآم، وهو الأسبوع الذي تمت فيه التفجيرات الإرهابية واستشهد فيه عشرات الضحايا من الأقباط.

الطقوس الخاصة بالموتى أثناء أسبوع الآلام، تحتم أن لا تتم الصلاة عليهم، وذلك لأنها تقيم صلوات للتجنيز العام بعد قداس أحد الشعانين، وهذه الصلاة تصلي برش الماء المصلي على الحضور حتي إذا مات أحدهم يكون هذا الماء بديلا لصلاة الموتى وفق العقيدة المسيحية، لذلك لم تصلي الكنيسة صلاة الجنازة على شهداء التفجيرات الأرهابية، واكتفت الكنيسة برش المياه على صناديق الشهداء فقط.

 يذكر أن أنواع صلوات التجنيز في الكنيسة هي : تجنيز البطاركة والمطارنة والأساقفة وتجنيز القمامصة والقسوس وتجنيز الشمامسة وتجنيز الرهبان والراهبات والرجال الكبار والنساء الكبار والنساء اللواتي يمتن عند الولاد، والأطفال الذكور، والبنات.

الجدير بالذكر أن الكنيسة تقوم  بتجنيز الأحياء يوم أحد الشعانين، ثم بعد الساعة التاسعة من النهار يحضر جميع الشعب المسيحي إلى الكنيسة ليحضروا التجنيز العام، لأنهم يعلمون إذا توفى أحد فى هذا الأسبوع تكون صلوات التجنيز عليهم وهم أحياء قبل موتهم. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة