«الحزام الناسف».. صناعة إخوانية لخدمة «الدواعش»

الأربعاء، 12 أبريل 2017 12:29 م
«الحزام الناسف».. صناعة إخوانية لخدمة «الدواعش»
حزام ناسف
علاء رضوان

«أفكار ناسفة» توصيف دقيق يحمل بين طياته حقيقة الوضع المؤلم وحالة الحزن الذي يعاني منه المجتمع المصري منذ يوم الأحد الدامي، نتيجة «الأفكار الناسفة» التي تحملها عقول شباب يقف على شفا حفرة من النار معتقدًا أنه يطرق باب الجنة بتلك الأفكار، وأن دماء أبناء الوطن الواحد هي تأشيرة دخوله إليها. 

Capture
 

الواقع والحقيقة يؤكدان أن تلك الأفكار الناسفة تمكن تنظيم «داعش» من استغلالها خلال الفترة المنصرمة، ما أدى إلى تنفيذ تفجيرين ضربا كنيستي «طنطا والإسكندرية»، الأول بمار جرجس في مدينة طنطا، والثانية بالكنيسة المرقسية بالعطارين بمحافظة الإسكندرية، أسفر عن استشهاد 44 شخصا على الأقل وأصيب نحو 126 آخرين بجروح، ذلك بالتزامن مع احتفالات الأقباط بصلوات «أسبوع الآلام».

العشرات بل المئات من الشباب المصري فشل مشايخ الأزهر والأوقاف ودار الإفتاء، وفشلت وزارة التربية والتعلم والثقافة والإعلام في الوصول إلى عقولهم، الأمر الذي يُنذر بالخطر نتيجة تغلغل مثل هذة الأفكار للعقول، حيث يمثل أصحابها مشروعًا انتحاريًا في كنيسة أو كمين أو مسجدًا في أحيانًا أخرى - كما حدث في مسجد الهرم منذ شهرين تقريبًا - لأنه اعتقد أن رواده كفار لا يعرفون الله وأنه ومشايخه الذين يضعهم في موضع الألهة هم فقط من يحملون صكوك الجنة ولن يدخلها غيرهم.  

o-SUICIDE-VEST-facebook
 

منفذو تفجير كنسيتي طنطا والإسكندرية

هاجم انتحاريان الكنيستين، في أحد الشعانين، الذي يحتفل به الأقباط في مصر، وتعددت الروايات في عملية التفجير الكنيستين، حتى أعلن التنظيم الإرهابي أن تفجير كنيسة مار مرقس بالإسكندرية نفذه مسلح تابع له عرفه التنظيم باسم «أبو البراء المصري» في حين نفذ تفجير كنيسة مار جرجس في طنطا مسلح اسمه «أبو إسحاق المصري». 

والعجيب في الأمر أن «الأفكار الناسفة» تحولت بـ«قدرة قادر» إلى سترة ناسفة أو ما يٌطلق عليها «الأحزمة الناسفة» في ظل موجة الجهل التي تعصف بعقول الكثير من أبنائنا الذين ينساقون وراء دعاة الفتنة ومبيحي سفك الدماء، فقد لجأ التنظيم الإرهابي خلال الفترة السابقة في تنفيذ العمليات ضد الأبرياء العُزل عن طريق استخدام الحزام الناسف.

كما حدث في تفجير كاتدرائية القديس مرقس بالقاهرة الذي وقع يوم الأحد (11 ديسمبر 2016)، قُتل على إثره 29 شخصًا، وأصيب 31 آخرون في الكاتدرائية المرقسية في العباسية بمدينة القاهرة، بسبب حزام ناسف ارتداه أبو عبدالله المصري، منفذ العملية شاب مصري يدعى محمود شفيق محمد مصطفى ويكنى بـ«أبو دجانة الكناني» يبلغ من العمر 22 عامًا. اعترف علي عشماوي، القيادي السابق بجماعة الإخوان ورئيس النظام الخاص لجماعة الإخوان، والذراع اليمين والصديق المقرب لسيد قطب، في مذكراته بعنوان «التاريخ السري لجماعة الإخوان المسلمين» صفحة 63، بأن الإخوان هم أول من ابتكروا الحزام الناسف واستخدموه في محاوله اغتيال عبدالناصر، وتبنى عمليات التفجير والسيارات المفخخة وقتل الناس.

تاريخ «الحزام الناسف» ونشأته
 

حزام-ناسف

وقال علي عشماوي في مذكراته: «الحزام الناسف الذي ابتكره الإخوان عـام 1954 لقتـل عبدالناصر، وكان أول من تطوع لاستعماله هو الأخ نصير، وهذا الأسـلوب هو الذي تطور بعد ذلك ليصبح القنابل البشرية، والمنتحرين والأجـسام المفخخة وهكذا فإن الإخوان مسؤولون عن هذا الفعل وعن كل من اسـتعمله وقتل الناس عن طريقه».

201601300114133
 

تشير المعلومات إلى أن «الحزام الناسف» يسمى أيضا سترة انتحارية، وهو عبارة عن سُترة مُتفجرة محشوة بالمتفجرات وتحمل معها صاعقاَ ويرتديها الإنتحاريون، حيث إن الأحزمة الناسفة تكون بالغالب مليئة بكور حديدية صغيرة أو مسامير أو غيرها من الأشياء التي ممكن استخدامها كالشظايا لزيادة عدد القتلى في الانفجار.

تكوين الحزام الناسف

تركيب الحزام الناسف يحتاج لأكثر من شخص، حيث إن الطريقة الفنية تتضمن عدة وسائل متنوعة منها الحامل أو القاعدة والتي هي عبارة عن عدة جيوب تصنع لحشو المواد المتفجرة فيها، وكذلك قنوات شبكة التوزيع الكهربي والوصل بين الطرفين الأيمن والأيسر من الحامل والتي هي عبارة عن قنوات تمر من خلالها الأسلاك الكهربية، وكذلك نقطتا التجميع والتي تكون الأولى نقطة الأمان والتي يتحكم فيها الكهربائي ودورها في الحزام أنها هي التي تحافظ على سلامة الاستشهادي من تشغيل العبوة قبل الوصول إلى الهدف المراد ضربه ونقطة التجميع الثانية هي نقطة تشغيل الحزام الناسف لتفجيره. 

تصنيع الحزام الناسف

وتؤكد الدراسات البحثية في هذا الشأن، أن عدد الأشخاص الذين يعملون على تركيب الحزام الناسف ثلاثة:


فني الخياطة:

وهو الوحيد القادر على تفصيل الحامل والجيوب وعمل قنوات الشبكة الكهربية وكافة الأقسام التي يحتاجها التصميم الفني الأول للحزام مع العلم أن الوحيد الذي يعطي مواصفات أقسام الحزام الناسف لفني الخياطة.


الكهربائي:

يعمل على توزيع الأسلاك الكهربية الخارجة من الصواعق وتجميعها في نقطة أمان ونقطة التشغيل وأي خطأ منه يحدث خللا يؤدي حتما إلى كارثة آثارها كبيرة.


خبير المتفجرات:

تكمن الخطورة كلها في عمله واعداده ويجب أن يكون خبيرا على مستوى عال في المتفجرات من حيث شكليتها ونوعيتها ونوع الجيوب التي ستحملها من حيث الحجم والقوة الكهربية التي تحتاجها العبوة لتنفجر، بالإضافة إلى أنه هو الذي يحدد عدد الجيوب ومقاساتها ذلك يرجع إلى حجم الأصابع المراد حشوها في جيوب الحزام الناسف. 

الحزام-الناسف
 

الدراسات البحثية تؤكد أن تصنيع الأحزمة الناسفة ليس أمرًا مستحيلًا في ظل وجود مواقع متخصصة على الانترنت للتدريب على التصنيع، وتهريبها من الخارج يحدث ويقع في أكثر بلدان العالم، من حيث الاحترازات الأمنية، وأن وزن الحزام الناسف يتراوح بين ربع كجم إلى ثلاثة، وقوته التدميرية تعتمد على المواد التي يحملها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة