«أكتيس»: تتخارج من «ايديتا» للصناعات الغذائية بعد أربع سنوات

الخميس، 13 أبريل 2017 09:00 م
«أكتيس»: تتخارج من «ايديتا» للصناعات الغذائية بعد أربع سنوات
المهندس هاني برزي الرئيس التنفيذي
أسماء أمين

أعلنت أكتيس، شركة الاستثمار المباشر في الأسواق الناشئة، اليوم عن بيع حصتها المتبقية في ايديتا للصناعات الغذائية، والتي تمثل ٧.٥٪‏من رأس مال الشركة، إلى ٤٢ مستثمر عالمي من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وألمانيا، وجنوب إفريقيا، والإمارات العربية المتحدة.

 

وكانت أكتيس قد استثمرت ١٠٢ مليون دولار في عام ٢٠١٣ لتصبح مساهم بنسبة ٣٠% في الشركة، ومع الانتهاء من بيع حصتها المتبقية، تكون أكتيس قد خرجت تماماً.

 

وتستحوذ ايديتا في مجال صناعة الأغذية الخفيفة على حصة سوقية تساوي ١٤%. وتتخصص الشركة في إنتاج المخبوزات مثل الكرواسون والكيك، والحلويات والرقائق، وهي أيضا أكبر الشركات الخاصة للصناعات الغذائية على مستوى شمال افريقيا.

 

تملك الشركة أسطولاً للنقل يتكون من ٥٧٧ سيارة توزيع تغطي ٦٧٠٠٠ منفذ بيع في جميع أنحاء الجمهورية من خلال ٢١ مركز توزيع، كما تصدر الشركة منتجاتها إلى ١٤ دولة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

 

عقب المهندس هاني برزي الرئيس التنفيذي، ورئيس مجلس إدارة ايديتا على التخارج قائلاً: أن أكتيس كانت شريكاً متميزاً خلال الأربع سنوات الماضية في رحلة ايديتا. أن خبرة أكتيس في القطاع الاستهلاكي في مصر والأسواق الناشئة، بالإضافة إلى حرفيتهم كانا عاملان أساسيان في دعم الشركة.

 

وأضاف: كانت أكتيس عوناً شخصيا لي كرئيس تنفيذي ورئيسآ لمجلس إدارة ايديتا. لقد سعدنا بشراكتنا مع أكتيس، وبالنيابة عن نفسي وعن جميع العاملين، أتمنى لهم المزيد من النجاح في مشاريعهم المستقبلية.

 

ومن ناحيته صرح الدكتور شريف الخولي، الشريك في أكتيس والمدير الإقليمي لشمال إفريقيا قائلاً: لقد شرفنا بالانضمام إلى ايديتا خلال الأربع سنوات الماضية. لقد تم طرح الشركة في البورصتين المصرية والبريطانية. وقد حققت ايديتا كل ما كنا نتمناه من الشراكة من حيث النمو والتطور ونظم الحوكمة، وبالرغم من تخارجنا بنجاح من ايديتا، فان الصداقة وروح الشراكة بين أكتيس وايديتا ستظل قائمة، وسنظل نتطلع ونتابع بالكثير من الفخر نجاحات ايديتا المستقبلية.

 

ومنذ أن استثمرت أكتيس في ايديتا، تم افتتاح مقر رئيسي جديد للشركة ومركز للخدمات اللوجستية، إلى جانب تنمية الطاقة الإنتاجية من خلال افتتاح مصنعين جديدين. وذلك بالإضافة إلى تطوير منظومة تخطيط الموارد وتطوير نظم الحوكمة والارتقاء بها إلى أعلي المستويات الدولية. وقد ساندت أكتيس خطط ايديتا للطرح في البورصة في ابريل ٢٠١٥، وقد شهد الاكتتاب إقبالا منقطع النظير، وتعتبر أنجح عملية طرح تمت في مصر منذ ٢٠١١. واستمرت ايديتا في النمو والتوسع بعدها وأثبتت قدرتها على تحقيق النجاح وذلك بالرغم من ظروف السوق الصعبة.

 

وكانت اكتيس قد قامت بالاستثمار في ايديتا في شهر يونيو ٢٠١٣ في ظل ظروف اقتصادية وسياسية مضطربة، ولكنها استطاعت من خلال خبرتها في قطاع الصناعات الغذائية وباعها الطويل في السوق المصري أن تدخل في شراكة مع ايديتا التي تمكنت بدورها من الاستمرار في النمو بالرغم من التحديات الاقتصادية في ذلك الوقت.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق