بورصة مكافأة العدالة.. مصر تدخل المنافسة وأمريكا الأعلى تداولا

الجمعة، 14 أبريل 2017 03:15 م
بورصة مكافأة العدالة.. مصر تدخل المنافسة وأمريكا الأعلى تداولا
وزارة الداخلية
كتب - محمد الشرقاوي

أعلنت وزارة الداخلية، بعد حادث تفجير كنيستي طنطا والاسكندرية، مكافأة مالية قدرها 100 ألف جنيه لمن يتقدم بمعلومات تُمكن أجهزة الأمن من ضبط العناصر الإرهابية الهاربة، بينما رفعتها إلى 500 ألف جنيه.

عدد من خبراء الأمن قال إنَّ خطوة وزارة الداخلية في تقديم مكافأت مالية لمن يدلي بمعلومات عن الإرهابيين، مستوحاة من الدول الأوربية لسرعة التوصل للعناصر الإرهابية وملاحقتها قبيل تنفيذ أي عمل إرهابي جديد.

المكافآت المصرية جديدة على أذهان مسامع المواطنين، لكن الدولة اعتمدتها في قضايا إرهاب دولية، لكن يبقى النموذج الأمريكي هو الأكثر انتشارًا، فقد خصصت الإداراة الأمريكية برنامجًا خاصًا لذلك أسمته «مكافآت من أجل العدالة» يتبع لوزارة الخارجية.

البغدادي.. 25 مليون دولار

وبلغت أكبر المكافآت الأمريكية للإبلاغ عن الإرهابين 25 مليون دولار، لللإدلاء بأي معلومات عن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، فبعدما كانت المكافأة الأولى 10 ملايين دولار رفعتها إلى 25.

ياسين السوري.. 10 ملايين دولار  

سبق وأعلنت الولايات الأمريكية أنها رصدت مكافأة 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي لاعتقال ياسين السوري الذي تتهمه بالعمل من إيران على تسهيل أنشطة القاعدة وتمويلها.

إبراهيم البنا.. 5 ملايين دولار

أعلنت الخارجية الأمريكية، في يناير الماضي، أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على القيادي في تنظيم القاعدة إبراهيم البنا، المصري الجنسية، وأدرجته على قائمة الإرهابيين العالميين، معلنة عن مكافأة ضخمة لمن يبلغ عن المسؤول الأمني في التنظيم بشبه الجزيرة العربية ويمد القيادة بالمشاورة الأمنية والعسكرية، بلغت 5 ملايين دولار.

وهرب «البنا» من مصر إلى اليمن عام 1993 من ملاحقة الشرطة المصرية لأعضاء تنظيم «الجهاد وطلائع الفتح»، بعد عملية اغتيال رئيس الوزراء عاطف صدقي وتتهمه أمريكا بالمسؤولية عن تدريب كوادر وعناصر تنظيم «القاعدة» في الجزيرة العربية.

عبدالكريم حسين محمد الناصر

أعلن برنامج «مكافآت من أجل العدالة» التابع للحكومة الأمريكية عن عزمه تقديم مكافأة قدرها 5 ملايين دولار، لمن يُدلي بمعلومات عن السعودي عبدالكريم حسين محمد الناصر، تؤدي للقبض عليه، والذي كان أحد أعضاء خلية «حزب الله الحجاز» التي خططت لتنفيذ تفجيرات الخبر 1996.

وأوضح الموقع أن المحكمة الفيدرالية الأمريكية بإقليم شرق ولاية فرجينيا أصدرت لائحة اتهام في حق عبدالكريم بتهمة تورطه في عملية تفجير المجمع السكني أبراج الخبر في الظهران بالمملكة في (25 يونيو 1996).

أبو بكر شيكاو.. 7 ملايين دولار

واشنطن رصدت 7 ملايين دولار مكافأة لمن يساعد في القبض على رئيس جماعة «بوكو حرام» في نيجيريا، أبو بكر شيكاو.

مختار بلمختار.. 5 ملايين دولار

رصدت واشنطن 5 ملايين دولار لمن يساعد في القبض على الجزائري «مختار بلمختار» قائد جماعة «الموقعون بالدم»، المتهم بالمسؤولية عن تنفيذ عملية الاعتداء الذي استهدف أحد حقول الغاز في الجزائر، ما أودى بحياة 37 أجنبيًا من بينهم ثلاثة أمريكيين.

أبو الهمام.. 5 ملايين دولار

رصدت واشنطن 5 ملايين دولار لمن يساعد في القبض على زعيم القاعدة في المغرب الإسلامي السابق الجزائري جمال عكاشة، المعروف أيضا باسم «يحيى أبو الهمام».

ضابط أمريكي بداعش.. 3 ملايين دولار

رصدت الولايات المتحدة مكافأة قدرها 3 ملايين دولار لمن يقدم أي معلومة تؤدي إلى القبض على ضابط طاجيكي سابق غولمورود حليموف (41 عامًا)، بعدما اعتمد كقناص، خمس دورات تدريبية في الولايات المتحدة وطاجيكستان بين العامين 2003 و2014، دربته الولايات المتحدة لكنه انشق وانضم إلى صفوف داعش.

الطائرة الروسية.. 50 مليون دولار

كانت موسكو أعلنت، عن مكافأة بلغت نحو 50 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن المتورطين في تفجير طائرتها في سيناء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة