نائب برلماني: التسعيرة الجبرية لا تتماشى مع الأسواق الحرة وزيادة الإنتاج

الجمعة، 14 أبريل 2017 03:15 م
نائب برلماني: التسعيرة الجبرية لا تتماشى مع الأسواق الحرة وزيادة الإنتاج
سوق - أرشيفية
أمل عبد المنعم

أوضح النائب محمد بدوي دسوقي، عضو مجلس النواب عن دائرة الجيزة، أن فرض التسعيرة الجبرية وتحديد الأرباح يتعارض مع أليات السوق الحر، مؤكدًا أن الدولة تمتلك العديد من السبل لضبط الأسواق بعيداً عن فرض التسعيرة الجبرية.

وقال «بدوي»، إن زيادة الإنتاج وترك آلية السوق للعرض والطلب دون تحديد هامش ربح أو فرض قائمة من الأسعار الجبرية، البعيدة عن تغطيية التكاليف للمنتجات، ستعمل علي ضبط الأسواق وزيادة فرص التنافسية وإتاحة بدائل للمواطنين، ما يعمل على إنخفاض الأسعار، مؤكداً ان فرض التسعيرة الجبرية له العديد من الأثار السلبية كما أنه لا يتماشى مع الاقتصاد الحر.

وأكد «بدوي»، أن هناك فجوة كبيرة بين الانتاج والاستهلاك فى مصر ولا سبيل لخفض الاسعار سوى بزيادة الانتاج بجانب رفع الجمارك عن السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج المستوردة وإعفائها جميعاً من الضرائب ،مشيراً إلي ان هذا سوف ينعش الاقتصاد المصرى حتى وإن ضحت الدولة  بقيمة ما تحصله من جمارك في سبيل إنعاش دورة الانتاج وزيادة المعروض من السلع والمنتجات فسوف تحصله فيما بعد باضعاف قيمة الجمارك.

وطالب، الحكومة بدعم عمليات نقل السلع الأساسية والمواد الغذائية وإعفاء هذا القطاع من ضريبة القيمة المضافة ،وأيضاً إصدار كروت ذكية مخصصة لهم للحصول علي السولار بأسعار مخفضة وإستثنائهم من أي زيادات قادمة 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق