هل تصل فنزويلا إلى نفق مظلم بعد تمسك الرئيس الحالي بالسلطة؟

السبت، 15 أبريل 2017 03:16 م
هل تصل فنزويلا إلى نفق مظلم بعد تمسك الرئيس الحالي بالسلطة؟
الالآف المتظاهرين يطالبون برحيل الرئيس الفنزويلي
كتب أحمد جودة

تشهد فنزويلا حالة من التوتر والفوضى، علي هامش مظاهرات احتجاجية ضد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، ما أدى إلى تجدد الاشتباكات بين الشرطة والمعارضين المطالبة بتحديد موعد لانتخابات حكام الولايات بعد أن قررت السلطات تأجيلها.

الالآف المتظاهرين يطالبون برحيل الرئيس الفنزويلي
 
خمسة قتلي من المتظاهرين خلال اشتباكات بين الشرطة ومحتجين، واعتقال قادة المعارضة من الشباب، وإصابة عشرات المواطنين، والقبض على أكثر من 283 متظاهر، كانت حصيلة الأسبوع الأول من التظاهرات المطالبة بإطاحة الرئيس الفنزويلي، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.
 
اشتباكات بين المتظاهرين والسرطة الفنزويلية

ويتصدى الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو لجهود المعارضة التي تريد إقالته، فقام بمنع زعيم المعارضة أونريكه كابريليس، الذي يتمتع بشعبية كبيرة من تولي أي منصب حكومي لمدة 15 عاماً، ما أثار حفيظة المواطنين ودفعهم للاعتداء عليه عقب إلقائه كلمة في بلدة سان فيليس، وذلك بقذفه بالبيض على مادورو، واتلاف سيارته.

جانب من الاحتجاجات
 
وتسعى المعارضة إلى الحشد والتظاهر ضد النظام الحالي، والدعوة إلي الاحتجاجات يوم الأربعاء المقبل، اعتراضا على الظروف المعيشية الصعبة التي تمر بها فنزويلا، وارتفاع معدل التضخم بأكبر نسبة في العالم وصلت إلى 1700%، ونقص الموارد الأساسية والسلع الغذائية، واختفاء منتجات الأدوية بشكل حاد وتراجع الناتج المحلي.
الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو
 

ويواجه الرئيس الفنزويلي مطالب المتظاهرين بإجراء انتخابات جديدة، والإفراج عن السجناء السياسيين، بتمديد قانون الطوارئ واستخدام صلاحياته في الاعتقال، وأعلن النظام خلال العامين الماضيين أن فرض الطوارئ فقط لمواجهة التهديدات الخارجية.

الشرطة الفنزويلية تتصدي للمتظاهرين وتطلق قنابل الغاز

رغم امتلاك فنزويلا أكبر احتياطي نفطي في العالم، إلا أن العملة الرسمية تعاني من الانهيار وانخفاض قيمتها بشكل غير مسبوق في ظل شح السيولة، والذي يشكل خطر علي الاقتصاد الفنزويلي مقارنة بالعملات الصعبة الأخرى، فعند تغيير دولارا واحدا يقابلها حزمة من العملة الورقية الفنزويلية، والذي يساوي 4000 بوليفار.

شح كبير في المواد الإستهلاكية بفنزويلا
 
 
طوابير أمام أجهزة الصراف الآلي في فنزويلا

حالة من التخبط السياسي شهدتها فنزويلا بعد صراعات طويلة بين السلطة التشريعية والقضائية، بعد توجيه البرلمان الاتهامات للمحكمة العليا بالانقلاب، عبر مصادرة صلاحيات البرلمان لمدة 48 ساعة، وتأتي هذه الخطوة في أجواء من التوتر التي تشهدها البلاد، وفقا لما جاء علي موقع «فرانس 24».

جانب من الاشتباكات

فيما تدعو المنظمات الحقوقية، الحكومة الفنزويلية إلى ضبط النفس وضمان الحقوق في حرية التجمع السلمي وحرية إبداء الرأي، وللمعارضين إلى استخدام الوسائل السلمية لإبداء آرائهم، وحث جميع الأطراف على نبذ العنف، والتأكيد على قوات الأمن بالعمل وفقا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان من أجل إدارة التجمعات.

الشرطة تطلق قنابل الغاز علي المتظاهرين
 

تظاهرات، واعتقالات، وقتلي، وتضخم اقتصادي، وتخبط سياسي، وتمديد قانون الطوارئ، ودعوات للاحتشاد، موجة من الاضطرابات تواجه فنزويلا، فهل ستتعافى أم في طريقها إلى نفق مظلم؟.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة