«التوكتوك» ضرورة ملحة و «السيرفيس» الوحيد بمنطقة غرب سيناء

الأحد، 16 أبريل 2017 01:00 ص
 «التوكتوك» ضرورة ملحة و «السيرفيس» الوحيد بمنطقة غرب سيناء
توك توك
محمد الحر

مثلما يمثل «التوكتوك»، خطرًا على حياة المواطنين، في بعض الأحيان، خاصة بعد استخدامه في جرائم السرقات والخطف والاغتصاب بمحافظات مصر المختلفة، إلا إنه يمثل أهمية كبيرة في أماكن أخرى سواء لأصحابه أو لمستخدميه مثل مدينة بئر العبد بشمال سيناء، وهي المدينة الوحيدة المسموح باستخدام «التكاتك»،  فيما تمنع السلطات المختصة، تواجده أو استخدامه بكافة مدن شمال سيناء الخمسة لدواعي أمنية.
 
 أسليم نصار ، سائق توكتوك، يقول: « كل صاحب توكتوك يدفع سنويًا قرابة 2000 جنيه مقابل دفع ضرائب بقيمة 110 جنيه وترخيص من المرور مقابل 600 جنيه وتأمينات بقيمة 200 جنيه وهو ما يمثل عبئًا على صاحب التوكتوك الذي يدفع كل هذه المبالغ لجانب راتب للسائق وقيمة البنزين والإصلاحات والصيانة اليومية ، وما يتبقى يوميا لصاحبه لا يتعدى 50 جنيه وهو مبلغ بالكاد يوفي ببعض الالتزامات الأسرية اليومية».
 
ويؤكد المواطن محمد عبد الله، أن «التوكتوك»، أصبح ضرورة ملحة بالنسبة للمواطنين في مركز ومدينة بئر العبد، لكونه وسيلة المواصلات المتوفراة أمام المواطن بأسعار متواضعة ومقبولة وتناسب الجميع ، و لا يمكن الاستغناء عنها ويستخدمها المواطن عدة مرات يوميًا ، من بيته لعمله والعكس و لتوصيل الأطفال للحضانة وللمدارس وللتسوق وتعبئة أنابيب البوتاجاز.
 
وتشيي آم خالد محمود، ربة منزل ،إنه من المستحيل الاستغناء عن خدمات «التوكتوك»،  وإنها تتواصل يوميًا بالتليفون المحمول مع سائق «التوكتوك»،   ليقضي لها متطلبات المنزل، من تسوق وغاز وتنقلات داخل المدينة بواسطة التوكتوك،  بعيدًا عن استغلال السيارات.
 
ويقول محمد شحته،امين حزب حماة مصر ببئر العبد، أن «التوكتوك»، يعد مركبة عملية تعمل على تقصير المسافات بأرخص الأسعار وساهمت في تخفيف معاناة أهالي مدينة ومركز بئر العبد بشمال سيناء ، حيث يتم استخدامها داخل المدينة من منطقة الوسط للإطراف بأسعار مقبولة تتراوح ما بين جنيهان الى خمسة جنيهات، مشيرًا إلى أن، جميع «التكاتك»، داخل مركز ومدينة بئر العبد مرخصة باستثناء الجديدة منها التي تنتظر الترخيص،ونتمنى من كل مواطن لديه توكتوك أن يسارع بترخيصه فورا.
 
وأكد مصدر امني ، رفض ذكر أسمه ، أن «التوكتوك»، من المركبات السريعة التي ينطبق عليها قانون المرور رقم 66 لسنة 1973، الذي حدد طرق السير الخاصة بها ووضع شروطا لقائده وآلية لترخيصه، حتى لا يسير بعشوائية في الشوارع العامة بكافة المحافظات محدثًا فوضى في الطرق والميادين.
 
وأشار المصدر، إلى أن عدم ترخيص «التوكتوك» يهدر على الدولة ما يقرب من ٩٢٥ مليون جنيه سنويًا كرسوم ترخيص، فضلاً عن تحرير مخالفات تقدر قيمتها بمليار و٣٠٠ مليون جنيه تقريبًا، لا يتم تحريرها لسائقي التوكتوك، مشددًا على أهمية ترخيص تلك المركبات ووضعها في منظومة لا تهدر حق الدولة.
 
وقال مصدر مسؤول بمرور بئر العبد : إن مركز ومدينة بئر العبد به نحو 641«تكتك»، مرخص بالإضافة إلى عدد آخر بدون ترخيص، مشيرًا إلى أن  أزمة «التوك توك»، لا يمكن السيطرة عليها إلا بالترخيص، و أن منعها بشكل كامل هو أمر صعب ويتوقف عليه قطع أرزاق آلاف المواطنين، فضلًا عن أهميته في المناطق الضيقة التي لا تستطيع السيارات دخولها.
2
 

 

4
 

 

5
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق