افتتاح المرحلة الأولى من تطوير ميدان محطة الرمل

الأحد، 16 أبريل 2017 11:21 ص
افتتاح المرحلة الأولى من تطوير ميدان محطة الرمل
الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية
كتب - محمد صابر

افتتح الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، المرحلة الأولى من أعمال تطوير ميدان محطة الرمل، وذلك بحضور اللواء خالد عليوة، رئيس هيئة النقل العام، والمهندس علي مرسي، رئيس حي وسط، وأعضاء مجلس النواب، والدكتور صلاح هريدي، استشاري مشروع محطة الرمل، وبمشاركة العشرات من أهالي الإسكندرية.

وخلال الافتتاح؛ أكد محافظ الإسكندرية، بحسب بيان الصحفي، أن أعمال ترميم وتطوير ميدان محطة الرمل جاء بما يحقق الحفاظ على طابعه الأثري والشكل المعماري والتاريخي المميز له، وعدم تغيير هويته والمعالم القديمة المميزة له، ورجوعه لأصله كقيمة كبيرة تمثل حقبة تاريخية من تراث الإسكندرية وأصالتها.

وأشار «سلطان» إلى أن المحافظة تعمل على إحياء المناطق العريقة بها، وخاصة في منطقة محطة الرمل، للبدء في تطويرها وتطوير وجهتها، للحفاظ عليها كتراث للإسكندرية وتاريخ عريق لها ومنظر جمالي تمتاز بها.

وكلف المحافظ رئيس هيئة النقل والركاب بالإسكندرية بالبدء في التخطيط للمرحلة الثانية من أعمال التطوير والتي تشمل باقي ساحة الميدان ومبني السنترال، مؤكدا عليهم مرعاة أن تكون جميع الأعمال على أعلى مستوى مع الحفاظ على المظهر الحضاري والتراثي للميدان، وكذا ثقل القيمة التاريخية له بإنشاء متحف مصغر يشمل جميع المركبات بالهيئة وتطورها عبر السنين.

ووجه المحافظ القائمين علي المشروع بضرورة تنظيم أوضاع بائعي الكتب والصحف وإظهار أماكن تواجدهم بشكل حضاري وممارسة عملهم بشكل لا يعيق حركة المرور ولا يسيء للمظهر الجمالي للميدان، مضيفا أن التصميم الجديد للميدان تم إنشاء باكيتين لبيع الصحف والمجلات والجرائد بهما، مؤكدًا على وجود التزام من قبل البائعين بعدم الخروج عن حدود هذا الأكشاك، ومن لا يلتزم بذلك منهم سيتم فسخ عقده بالتنسيق مع هيئة النقل العام.

هذا وتفقد المحافظ جميع أعمال التطوير التي تمت بالميدان، وأوضاع عربات الترام بها، كما تفقد المخطوطات الأثرية والمقتنيات النادرة والتي تستعرض تاريخ محطة الرمل منذ عام 1860، مشيدا بجميع الأعمال التي تمت.

وخلال الافتتاح تم عرض فيلم وثائقي عن الأوضاع الإنشائية المتردية للمحطة والأوضاع الغير قانونية الصارخة قبل عملية التطوير لموقفي المحطة والبرج قبل التطوير وما آلت إليه من أوضاع إنشائية متردية وكذا المخالفات القانونية والأمن الصناعي، وتم استعراض خطوات التطوير المختلفة حتى الوصول إلي الوضع النهائي في أعمال تطوير المرحلة الأولي.

من جانبه قال خالد عليوة، أن أعمال التطوير جاءت فقد بسبب الحالة الإنشائية المتردية للمظلة المميزة للمحطة، والتى حدثت نتيجة العوامل المناخية والزمنية، وذلك حرصا على أرواح المترددين على الميدان كأحد أهم معالم الإسكندرية السياحية، مشيرًا إلى أن الهيئة لجأت إلى أعمال التطوير عقب استنفاذ المستطاع من أعمال الصيانة عبر السنوات السابقة وتعرضها للانهيار، وحرصا علي حياة المواطنين من التعرض لحدوث أي عواقب مفاجأة نتيجة سقوط أي أجزاء من المظلة، وأشار أنه سيتم إعادة طرح أكشاك بائعي الصحف والمأكولات في مناقصة جديدة قريبا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة