«القومي للمرأة»: مصر خالية من الأمية بحلول 2018 - 2019

الأحد، 16 أبريل 2017 01:39 م
«القومي للمرأة»: مصر خالية من الأمية بحلول 2018 - 2019
الدكتورة مايا مرسي
أمل غريب

وقع الدكتور أحمد زايد، عضو المجلس القومي للمراة، نيابة عن الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس، بروتوكول تعاون مع الدكتور عصام توفيق قمر، رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة العامة لتعليم الكبار، اليوم الأحد 16 أبريل.

وأكد الدكتور أحمد زايد، أن الهدف من البروتوكول تنفيذ مشروع تجارب ناجحة لمحو أمية السيدات والفتيات في مختلف المحافظات، مع تبني فكرة ربط مشروعات تمكين المرأة بمشروع محو الأمية، مشيراً أن التنفيذ سيتم على مرحلتين الاولى في المحافظات التي تم التدريب فيها على منهجية تمكين المرأة وهي مدن القناة، سوهاج، القاهرة، أسوان، والجيزة، مشيرا أن المرحلة الثانية  تشمل باقي محافظات الجمهورية، بعد التدريب والتأهيل على المنهجية.

كما أكد ، أن المنهج الذي سيتم تدريسه هو نقلة نوعية في رؤية محو الأمية مدخل لتمكين شامل للمرأة، وهو ما يحقق استراتيجية تمكين المراة 2030، ويتبنى فكرة التعلم مدى الحياة وليس مجرد الحصول على شهادة تعليمية فقط، مشيرا إلى أن منهج «المرأة والحياة» هو منهج جديد للمراة فقط تحت رعاية GIZ، وتم اعتماده من الهيئة العامة لتعليم الكبار، وتم وضع منهجية لتدريب الميسرات والمشرفين على هذه المنهجية تحت رعاية اليونسكو بالمحافظات المختلفة.

وأشار، أن المجلس القومي للمرأة، سوف يقوم بإعداد قوائم الدارسات بالشريحة العمرية 16 فأكثر، واستخراج بطاقات الرقم القومي لهن، بالإضافة إلى محاولة توفير فرص عمل للناجحات المتحررات من الأمية.

فيما أكد الدكتور عصام توفيق، على أهمية توقيع هذا البروتوكول نظرا لأن الدراسات تشير إلى أن نسبة أمية الإناث في مصر ضعف أمية الذكور، مؤكداً على ضرورة تضافر جهود كافة مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني المعنية للعمل على محو أمية الاناث، مشددا على اهتمام ودعم القيادة السياسية بالدولة لمحو أمية الكبار، مشيرا أنه بحلول عام 2018-2019 سوف نعلن مصر خالية من الأمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق