الصحة: إعدام ٢٧ طن فسيخ ورنجة وملوحة وأغذية فاسدة

الأحد، 16 أبريل 2017 03:08 م
الصحة: إعدام ٢٧ طن فسيخ ورنجة وملوحة وأغذية فاسدة
رنجة فاسدة - أرشيفية
كتب - هيثم الشرقاوي

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إعدام27 طن و 720 كيلوجرام أغذية ما بين فسيخ ورنجة وملوحة وسردين، وكذلك 3894 لترا زيت طعام ومياه تخليل السردين وعصائر، وذلك لتغيرها في الخواص الطبيعية وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
 
جاء ذلك نتيجة الحملات المكثفة التي قامت بها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية على مستوى محافظات الجمهورية خلال الفترة من 1 إلى 15 أبريل الجاري، استعداد لموسم شم النسيم.
 
وأوضحت الدكتورة مايسة حمزة مدير عام الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، أن المنشآت الغذائية التي تم المرور عليها خلال تلك الحملات للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المطلوبة بلغت (6904 ) منشأة غذائية، وبلغ عدد العينات التى تم سحبها وأرسلت للمعامل للتحليل للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي (9330 ) عينة.
 
كما بلغ عدد المحاضر التي حررت حيال المخالفات التي وجدت 4558 محضرا، حيث تم تحرير عدد 1731 محضرا طبقا للقرار 96 لسنة 67، والخاص بالاشتراطات الصحية الواجب توافرها في أماكن تداول الأغذية، وعدد 2439 محضرا طبقا للقرار 97 لسنة 67، والخاص بالاشتراطات الواجب توافرها في المشتغلين في تداول الأغذية، وعدد 388 محضرا طبقا لقوانين وقرارات أخرى.
 
أما الأماكن التي تم التوصية بإيقاف تشغيلها التى يوجد بها مصادر تلوث ونقص شديد في الاشتراطات الصحية أو عدم وجود ترخيص، فقد بلغت 795 منشأة ، منهم 700 منشأة غلق إداري لعدم وجود ترخيص، و95 منشآة لوجود مصادر تلوث ونقص شديد في الاشتراطات الصحية.
 
كما أوضحت الوزارة أن إجمالى الكميات التي تم ضبطها وذلك للشك في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي بلغت 23 طنا و619 كيلو جراما أغذية متنوعة من فسيخ ورنجة وملوحة وسردين ودواجن وملح، فضلا عن 1767 لترا من مياه غازية منتهية الصلاحية وزيت طعام للشك في فترة الصلاحية وعصائر.
 
وفي ذات السياق تهيب وزارة الصحة والسكان بالمواطنين التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين وعدم تصنيعها بالمنزل.
 
وطالبت الوزارة المواطنين بعدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح تصل لأكثر من 17 % من وزن هذه الأسماك التي قد تسبب ضررا شديدا خاصة لمرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال بالإضافة إلى تجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة نظرا لتركيز السموم في هذه المناطق.
 
وأكدت الوزارة أن تناول الفسيخ يمثل خطورة شديدة نظرا لأن طريقة تحضيره قد تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا يفرز سموما قاتلة تسبب أضرارا شديدة للمتناولين، وقد تزيد من احتمالات الوفاة، مطالبة المواطنين بالحذر الشديد حال تناول الفسيخ.
 
وطالبت الصحة المواطنين بالتوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم عند الإحساس بأي أعراض مرضية خاصة كجفاف الحلق، صعوبة في البلع ، إزدواج الرؤية، ضيق في التنفس.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة