5 قواعد أساسية تساعدك فى تربية الأطفال.. أبرزها القراءة من الصغر والعشاء العائلى

الأحد، 16 أبريل 2017 06:00 م
5 قواعد أساسية تساعدك فى تربية الأطفال.. أبرزها القراءة من الصغر والعشاء العائلى
أسرة
كتبت هند محمود

رغم أن  تربية الأطفال هى الأولوية فى حياة الوالدين، إلا أن ضغوط الحياة قد تتغير ترتيب الأولويات، والآباء الجيدون هم من يخططون ويحرصون على تنمية مهارة أطفالهم ويجعلون تربية الأطفال وتنمية شخصية ابنائهم أهم شئ في الحياة.
 
 ويقدم موقع " wikihow" بعض النصائح التى تساعد على تربية الأطفال بطريقة نفسية وصحية سليمة.

1. اقرأ لطفلك كل يوم:
خصص وقت للقراءة كل يوم، ويفضل أن يكون بالقرب من موعد النوم، حيث يساعد ذلك على تنمية قدرات الطفل وزيادة حبه للقراءة، كما أنه سيحصل على فرصة مثالية للنجاح الأكاديمى والسلوكى، فقد أظهرت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يقرأ لهم بشكل يومى أظهروا سلوكيات أقل سوء فى المدرسة.

2. تناول العشاء مع عائلتك:
تعد أحد أخطر توجهات العائلة الحديثة هو اختفاء وجبة يجتمع فيها الأسرة، فطاولة الطعام ليست مجرد مكان لمناقشة الأمور العائلية فقط، بل هى فرصة لتعليم أطفالنا قيمنا الخاصة، والتى تشتمل على الأخلاق والقواعد.
 
وإذا كان طفلك يتخير أطعمته باستمرار فلا تجعلى وقت العشاء مخصص لانتقاد عاداته الغذائية، لأن ذلك سوف يجعله يرفض الجلوس وتناول الطعام مع الأسرة، كما يفضل أن يشارك الطفل فى إعداد الطعام.

3. تحديد موعد للنوم:
 رغم أنه لا يتوجب على طفلك الذهاب للنوم فى موعد محدد كل ليلة، إلا أنه يجب تحديد وقت ثابت للنوم، حيث إن بعض الدراسات أظهرت أن قدرات الأطفال الإدراكية قد تنخفض بمقدار عامين دراسيين بعد نقص ساعة واحدة من النوم، لذا فمن الضرورى أن يحصل طفلك على القدر الكافى من الراحة قبل الذهاب للمدرسة.
 
كما يجب أن يتضمن نظامك الثابت على وقت للهدوء قبل النوم، يغلق فيه التلفاز والموسيقى والأجهزة الإلكترونية، ويكتفى بالتحدث مع الطفل فى الفراش أو القراءة له، ويفضل الابتعاد عن تناول طفلك لوجبات سكرية قبل النوم لأن ذلك سيصعب عليه الحصول على نوم هادئ.

4. امنح طفلك وقت للعب:
 وقت اللعب لا يعنى أن تدع طفلك يجلس أمام التلفاز أو أن "يمص" مكعبات البناء أثناء قيامك بأعمالك الخاصة، بل يجب أن يجلس طفلك فى غرفته وتتفاعل معه باستخدام الألعاب المحفزة ومساعدته فى استكشاف قدراته، ربما تكون متعبا لكن من المهم أن تظهر لطفلك الإهتمام والحرص على تعليمه كيفية اللعب، كما أن عدد الألعاب التى تشتريها لطفلك لا يعد أمر مهم، فمن الضرورى التأكد من مدى ملائمتها لعمره أولا.

5. تعلم الإنصات لأطفالك: 
التأثير فى حياة أطفالك أحد أعظم الأشياء التى يمكنك فعلها، فمن السهل أن تتجاهل الأطفال وتفوت عليهم فرصة الحصول على إرشادات ذات معنى فى الحياة، وحينما لا تنصت لأطفالك ويصبح اليوم بأكمله سيل من الأوامر التى تلقى عليهم لن يشعروا بالاحترام ولن يهتموا بأوامرك.
 
لذلك شجع أطفالك على الحديث وساعدهم فى التعبير عن أنفسهم مبكرا حتى تساعدهم على التواصل بنجاح فى المستقبل.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق