ننشر جدول زيارة وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس للقاهرة

الأحد، 16 أبريل 2017 05:03 م
ننشر جدول زيارة وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس للقاهرة
وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس
أميرة عبدالسلام

تعكف ثلاث جهات سيادية حاليا على الانتهاء من وضع اللمسات النهائية على جدول زيارة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس للقاهرة، وهم: وزارة الخارجية، والسفارة الأمريكية، ورئاسة الجمهورية، ووزارة الدفاع، ذلك بالتزامن مع تلك الزيارة، التي أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أنها ستبدأ رسميا يوم الثلاثاء المقبل، في إطار جولة للوزير في الشرق الأوسط، والتي تشمل مصر والسعودية وإسرائيل وقطر وجيبوتي.
 
ومن المقر أن وزير الدفاع خلال زيارته سيعيد التأكيد على التحالفات العسكرية الأمريكية الرئيسية في المنطقة، وسيبحث التعاون في مواجهة الأنشطة الساعية لزعزعة الاستقرار وإلحاق الهزيمة بالمنظمات الإرهابية، خلال الجولة التي تستمر من 18 وحتى 23 إبريل.
 
فزيارة ماتيس لكل من القاهرة والرياض، تأتي في أعقاب زيارات هامة لكل من الرئيس عبدالفتاح السيسي، كذلك زيارة ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إلى الولايات المتحدة الأمريكية ما يعطى أبعاد مختلفة للزيارة.
 
جدول زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى مصر مذدحم جدا فأكدت الخارجية أنه جاي الانتهاء مع وضع اللمسات النهائية على الزيارة، حيث سيلتقي الوزير بالرئيس السيسي، ونظيره صدقي صبحي، وزير الدفاع، بالإضافة إلى وزير الخارجية سامح شكري.
 
وكشفت مصادر دبلوماسية، أن وزير الدفاع «ماتيس»، عندما يصل إلى مصر سيشارك في حدث مهم وهو وضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول، وهذا ما يعتبره الخبراء العسكرين اعتراف من الولايات المتحدة بأن الجيش المصري يخوض يقود معارك ضارية ضد الإرهابيين خاصة في سيناء، وفي مواجهة المتطرفين اللذين يريدون ضرب الوطن.
 
وزارة الدفاع الأمريكية تريد من خلال تلك الزيارة استكمال المشاورات والمباحثات المتعلقة بتعزيز العلاقات العسكرية والأمنية والاستخباراتية مع كلا من السعودية ومصر، وكذلك التنسيق في مجال مكافحة التنظيمات الإرهابية والأوضاع في كل من سوريا وليبيا من خلال التواصل مع المسؤولين المصريين.
 
كما كشفت مصادر عسكرية إلى أن مصر ستحاول مرة أخرى من خلال تلك الزيارة مع الولايات المتحدة بالمصادقة على تمويل مصر عبر التدفقات النقدية وهي الطريقة النقدية التي ألغاها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وتتيح لمصر شراء أسلحة من اتفاقات أمريكية مستقبلية.
 
وعن أهمية تلك الزيارة والتناول الإعلامي لها ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تُجرى مباحثات مع عدة دول عربية للتعرف على إمكانية تأسيس اتحاد أو تحالف عسكري عربي على غرار حلف شمال الأطلسي «الناتو»، على أن يتبادل التحالف المحتمل المعلومات الاستخباراتية مع إسرائيل، بهدف مواجهة نفوذ إيران في المنطقة.
 
وقالت الصحيفة الأمريكية: «إدارة ترامب تُجرى اتصالاتها مع الحلفاء العرب لمحاولة دفعهم نحو تشكيل تحالف عسكري يتشارك المعلومات مع إسرائيل بهدف مواجهة العدو المشترك، وهو إيران».
 
ونقلت «وول ستريت» عن عدة مسؤولين بدول الشرق الأوسط قولهم إن «هذا التحالف والمحادثات تجرى مع دول مثل السعودية والإمارات، إلى جانب مصر والبحرين، وعدة دول أخرى قد تنضم إلى هذا التحالف من خلال المحادثات التى تجرى حاليًا».
 
وأضافت «بالنسبة للدول العربية المنخرطة فى تلك المحادثات، فإن هذا التحالف سيكون على غرار اتفاقية الدفاع المشترك لحلف (الناتو) والذى يكون بموجبه أى هجوم على دولة من الدول الأعضاء بمثابة هجوم على جميع الدول الأعضاء»، فيما أكد المسؤولون أنه «لا تزال هناك بعض التفاصيل التى يجرى العمل عليها حاليًا».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق