عادات المصريين فى شم النسيم..

خلى بالك.. الشاى بعد الفسيخ بيسحب الحديد

الإثنين، 17 أبريل 2017 10:00 ص
خلى بالك.. الشاى بعد الفسيخ بيسحب الحديد
بيض شم النسيم
كتبت نورهان حسن

يحتفل المصريين غدا بشم النسيم وهو العيد المميز بين الأعياد المصرية الذي يجتمع فيه المسلم والمسيحي جنبا إلي جنب داخل المتنزهات والأندية الاجتماعية والتجمعات الأسرية، لتنفيذ طقوس الاحتفال التي يتوارثها المصريين من أيام الفراعنة أصحاب الأصل في الاحتفال بعيد شم النسيم وبداية الربيع.
 
وتنفذ جميع الأسر الطقوس بكل حزافيرها من دون نقصان والتي تبدأ بتلوين البيض وتناول الفسيخ والرنجة والترمس والملانة والخس والحلية الحضراء.
 
وهناك محاذير يضعها الأطباء لكى يمر اليوم بسلام لأن حيث تحتوي الأسماك المملحة والمدخنة على كميات هائلة من الأملاح الضارة للجسم،علاوة على ممارسة عادات خاطئة تضر بالجسم بعد تناول الفسيخ والرنجة وهي..
 
شرب الشاى
من اكثر العادات الخاطئة بعد تناول الرنجة والأسماك المملحة تناول «الشاي» بعد الوجبة، ظنا منهم أن الشاي يحرق الدهون بسرعة، لكن الصحيح أن مادة «الكافيين» الموجودة في الشاي، تشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان، حيث إنها تبطئ عملية الهضم وتمتص الحديد من جسم الإنسان.
 
تلوين البيض
تلوين البيض يعتبر من أهم العادات المصرية فى شم النسيم، ولكن استخدام الألوان الصناعية في التلوين يضر كثيرا ويمكن أن يصيب الأطفال بالتسمم، ولكن يمكن استبدالها بمواد طبيعية، وذلك عن طريق استخدام الأعشاب أو الخضراوات أو الفواكه مثل ورق البصل الأحمر والبرتقال وأوراق الشاي والسبانخ والبنجر والبقدونس والكركم والقهوة  والكركديه.
 
 
تناول الفسيخ بدون خضار
يجب على مرضى الكبد والكلى والضغط والسكر الامتناع نهائيا من تناول الأسماك المملحة والمدخنة، وللأصحاء ينصح بالأكثار من تناول الخضروات  الورقية مثل الكابوتشى والبصل والخيار لكى يتم تقليل إمتصاص الأملاح والمواد الضارة التى تضر بالجهاز الهضمى، والاهتمام بإضافة الطحينة عند تحضير الفسيخ والرنجة لإنها تقلل من الأملاح وتمنع الإحساس بالعطش، والتركيز على تناول  البصل الأخضر لإنه يحتوي على مادة تشبه الأنسولين .
 
النوم
«النوم».. أكثر العادات الخاطئة التي يفعلها الكثيرون بعد تناول الوجبات، وبخاصة «الأسماك»، لأن النوم يوقف حركات الجسم من الخارج والداخل، ليظل الأكل مخزنا داخل المعدة دون هضم، إضافة إلى إصابة الإنسان بـ «الغازات» و«الشعور بحرقة في المعدة».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق