رئيس «الاشتراكي الكردستاني»: الاستقلال سيتم بالمفاوضات مع بغداد

الأحد، 16 أبريل 2017 11:02 م
رئيس «الاشتراكي الكردستاني»: الاستقلال سيتم بالمفاوضات مع بغداد
محمد الحاج محمود - رئيس الحزب الاشتراكي الكردستاني
رسالة كردستان العراق: السيد عبد الفتاح

قال رئيس الحزب الاشتراكي الكردستاني، محمد الحاج محمود، إن إقليم كردستان العراق سينظم استفتاءً حول تقرير المصير قبل نهاية العام الجاري، وأن التحضيرات بدأت لإجراء الاستفتاء.

وأضاف محمود لـ«صوت الأمة»، أن الاستفتاء حق مشروع لكل شعب، يقرر فيه مصيره، وأن الاستفتاء المزمع تنظيمه في الإقليم ليس معناه الانفصال عن العراق، وإنما هو حق طبيعي لشعب كردستان، يعبر من خلاله عن رأيه «هل يريد العيش في إطار العراق أم أنه سيختار أن يعيش بشكل مستقل عن العراق؟».

وشدد محمود على أن إعلان الاستقلال سيتم من خلال مفاوضات جادة مع بغداد، يتم فيها الاتفاق على أن تكون كردستان والعراق جارتين متحابتين، وعلى الخروج بصيغة جديدة للعلاقات بينهما، بعدما فشل النظام الفيدرالي الحالي في حل المشكلات بين الجانبين طوال السنوات الماضية.

وقال رئيس الحزب الاشتراكي الكردستاني: إن «الاستفتاء مرحلة من مراحل المضي نحو الاستقلال، وعملية الاستقلال وتأسيس الدولة بحاجة إلى المفاوضات».

ورأى القيادي الكردي أن الدول العربية إذا دعمت تأسيس دولة كردية، فإنه ستكون هناك دولة صديقة لها في المنطقة، نظرًا إلى العلاقات التاريخية المتميزة بين الشعبين العربي والكردي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق