لماذا لاتوجد سيارة مصرية 100 % حتى الأن ؟

الإثنين، 17 أبريل 2017 09:00 م
لماذا لاتوجد سيارة مصرية 100 % حتى الأن ؟
سيارات - أرشيفية
كتبت- نورا طارق

منذ إغلاق مصنع النصر للسيارات بسبب الديون المتراكمة عليه وأختفت السيارات المصرية من السوق ولن توجد سوى السيارات الموديلات الأجنبية التى لها مزاياها وعيوبها  برغم تواجد مصانع إنتاج مكونات السيارات لاتوجد سيارة مصرية 100 % حتى الأن.

 

قال اللواء حسين مصطفى المدير التنفيذى لرابطة مصنعى السيارات ،لاتوجد حتى الأن سيارة محلية الصنع  بنسبة 100 %  على مستوى العالم مثلاً لاتوجد سيارة أمريكية 100 % لأن السيارة عبار ة عن مكونات يتم إستيرادها من مختلف الدول ويتم تجميعها بعد ذلك لتصبح سيارة ،كما إن إستيراد قطع غيار السيارات من مصانع متخصصة يجعل السيارة أكثر جودة وأقل سعر .

 

أضاف المدير التنفيذى لرابطة مصنعى السيارات ،فى تصريحات ل"صوت الأمة "وجود سيارة مصرية بنسبة 100 % يتطلب توافر صناعات مغذية وصناعة محلية لمكونات السيارة حتى نستطيع تصميم شكل خاص للسيارة مصرية ،مشيراً إلى إن مصنع نصر للسيارات كان إحدى المصانع المملوكة للدولة وكان يسير عليه نفس الشروط ومواصفات الصناعة السيارات.

 

أشار إلى إن قانون إستراتيجية صناعة السيارات الجديد من مزاياه تشجيع وتنمية صناعة المحلية لمكونات السيارات ورفع نسبة إنتاج المحلى هو أحد طرق تحقيق هذا الهدف عند وصول إلى تجميع سيارة من مكونات محلية الصنع نستطيع أن نصل لسيارة مصرية 100 %. 

 

قال خالد سعد أمين رابطة مصنعى السيارات ، سبب عدم وجود مصانع لإنتاج سيارة مصرية هو إنخفاض مبيعات السوق سنوياً ،العام الماضى نسبة مبيعات السيارات وصلت إلى 198 ألف سيارة ومتوقع إنخفاضها بنسبة 30 % هذا العام .

أضاف أمين رابطة مصنعى السيارات ،فى تصريحات ل"صوت الأمة ":"لايستطيع مصنع مجازفة بإنتاج سيارة مصرية طالما نسبة مبيعات تنخفض بهذا الشكل أما عن قانون إستراتيجية صناعة السيارات الجديد الذى يناقش الأن بالبرلمان لن يصل بنا إلى مصانع تنتج سيارات مصرية 100% طالما تتحكم الأهواء والمصالح الشخصية فى وضع مواد بالقانون لمصالحهم الشخصية مشيراً إلى إننا بحاجة إلى وضع إستراتيجية عامة توضع لصالح صناعة سيارات فقط وليس لأصحاب الشركات والمصانع ".

 

 

قال النائب طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن اللجنة مازالت تعقد جلسات استماع مشتركة تضم ممثلين من وزارة الصناعة ومصنعي السيارات وجميع الجهات المعنية بصناعة حتى تكون مواد القانون متوافقة مع مصالح جميع الأطراف، ومن ناحية أخرى لاتزود أسعار السيارات على المستهلك.

 

أضاف عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، الغرض من القانون هو تطوير صناعة السيارات في مصر لكن تواجد سيارة مصرية الصنع 100% يجب أن يتم بتمهل وبإتباع عدة خطوات وليس بقرار سريع غير مدروس، مشيرًا إلى إن إصدار قانون إستراتيجية صناعة السيارات الجديد بمثابة أولى خطوات حيث تنص إحدى مواد على زيادة مكونات السيارات من 45 % إلى 60 %.

 

أشار النائب إلى إن القانون من المقرر إصداره خلال الشهور القادمة بعد الإنتهاء من جلسات الإستماع لإقراره.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق