"التكنولوجيا القاسية" قضت على مهارات وأشياء جميلة.. الحب الرومانسى وكتابة الرسائل وعد النقود

الإثنين، 17 أبريل 2017 10:00 م
"التكنولوجيا  القاسية" قضت على مهارات وأشياء جميلة.. الحب الرومانسى وكتابة الرسائل وعد النقود
تكنولوجيا - ارشيفية
كتبت هند محمود

استطاعت التكنولوجيا أن تجعل حياتنا أسهل، فمن خلال ضغطة زر ننتقل إلى عالم آخر وننجز حسابات معقدة فى دقائق معدودة، إلا أنها بجوار تلك السهولة قضت على مهارات كثيرة حيث أصبحت الآلة تقوم بالمهام نيابة عن الإنسان، وذكرت صحيفة "telegraph" بعض من العادات التى كان يتمتع بها البشر قبل أن تقتحم التكنولوجيا حياتهم.

1. تذكر أرقام التليفونات:
فى الماضى كان الجهد المبذول أثناء البحث عن أرقام الهواتف فى دليل التليفونات يساعد الأفراد على  حفظ الأرقام التى اعتادوا أن يطلبونها باستمرار، مثل أرقام الوالدين والأصدقاء المقربون والطبيب وغيرها من الأرقام التى ظلت مسجلة فى أذهاننا.
 
والآن أصبح من الممكن الوصول لهذه الأرقام بالضغط على زوجين من مفاتيح الهاتف المحمول، مما يعنى أن فن تذكر الأرقام قد أندثر.

2. "عد" النقود:
فى ظل وجود حافظة للتليفون المحمول وماكينات البطاقات الذكية داخل معظم المحال التجارية أصبح من النادر أن يدفع شباب هذا الجيل النقود خارج إطار هذه الوسائل، مما يعنى أنهم فقدوا مهارة "العد" السريع للنقود، وقد يجعلهم يقعون فى الخطأ عند التعامل مع الصرافة.

3. الرياضيات الذهنية:
فى ظل وجود الآلات الحاسبة فى الهواتف المحمولة سقطت الرياضيات العقلية فقد أصبح تقسيم الفاتورة وحسابها فى المطعم وكذلك تحقيق رقم فى لعبة Scrabble يجرى من خلال الهاتف المحمول.

4. الدردشة:
التقاء العيون واختلاس النظرات للتعرف على الجنس الآخر كلها أساليب تقليدية قديمة فى نظر الأجيال الجديدة، حيث أصبحت الكتابة الإلكترونية والمغازلة النصية أساليب الحب فى عصرنا الحديث.

5. إرسال الخطابات:
ما المعلومات التى ستكتب على المظروف، ونوع الطابع الذى ستحتاجه، كل هذه الأسئلة حول إرسال خطاب كانت أمور شائعة ومهم، لكنها سرعان ما أصبحت غريبة على الأجيال التى نشئت فى ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعى، والإيميل والمكالمات السريعة وتسليم الطرود إلكترونيا.

6. الحصول على صور مطبوعة:
لقد كان الشخص فى الماضى ينتظر أيام طويلة حتى يحصل على الصورة التى التقطت له، لكن مع وجود الهواتف الذكية وكاميرات الطباعة الفورية أصبحت العودة إلى استخدام فيلم الكاميرا أمرا يصعب فهمه على كثير من الناس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق