"فوود أفريكا" يطلق مبادرة لتأهيل 25 مصدرا جديدا بالتعاون مع "يونيدو"

الأربعاء، 19 أبريل 2017 06:00 ص
"فوود أفريكا" يطلق مبادرة لتأهيل 25 مصدرا جديدا بالتعاون مع "يونيدو"
ندوة تأهيلية - ارشيفية

أطلق معرض "فوود أفريكا" للصناعات الغذائية، المنتظر انطلاقه 22 أبريل الجارى، ويستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر نفسه، فى قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، مبادرة لتأهيل 25 مصدرا جديدا فى قطاعى الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية، تمهيدا لدخول منتجاتهم لأسواق التصدير المستهدفة.
 
تأتى المبادرة بالتعاون مع المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، وغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، ومشروع التجارة الخضراء التابع لمنظمة الأمم المتحده للتنمية الصناعية "يونيدو"، وبرنامج "فاس" الإنمائى التابع للأمم المتحدة.
 
وفى هذا الإطار، صرحت داليا قابيل، المدير العام لشركة "كونسبت" المنظمة لمعرض "فوود أفريكا" بالتعاون مع "IFP" مصر، إن المصدرين الجدد سيشاركون فى المعرض لأول مرة، فى إطار البرنامج الموضوع لهم لإعدادهم وتأهيلهم للتصدير، والوصول بمنتجاتهم للأسواق العالمية، مشيرة إلى أن مشاركة المصدرين الجدد فى معرض "فوود أفريكا" سيساعدهم فى اكتساب مزيد من مهارات التسويق والبيع، خاصة أنهم سيلتقون نظراءهم من ممثلى أكثر من 250 شركة محلية وأجنبية مشاركة فى المعرض، إضافة الى أكثر من 500 مشترٍ من أنحاء العالم، وذلك على نفقة المعرض ودون تحمل الدولة أية أعباء مالية.
 
من جانبهم، أجمع صناع الغذاء فى مصر على أن إعداد جيل جديد من المصدرين الجدد، ومشاركتهم فى معرض "فوود أفريكا"، يعد تجربة رائدة بكل المقاييس، وسيتم توسيع نطاقها خلال المرحلة المقبلة.
 
وأكد هانى برزى، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، أن معرض "فوود أفريكا" أصبح أهم معرض لصناع الغذاء ومنتجى ومصدرى الحاصلات الزراعية فى مصر، نظرا لضخامة أعداد الشركات المشاركة وأسمائها الكبيرة، وأعداد المشترين الوافدين من عديد من الدول الأجنبية، ما يساعد الشركات المحلية على المنافسة فى التصدير للأسواق العالمية، فى ظل الظروف الصعبة التى يمر بها الاقتصاد الوطنى، خاصة أن قطاع الصناعات الغذائية ومعه الحاصلات الزراعية يساهمان بـ22% تقريبا من إجمالى صادرات مصر غير البترولية.
 
وأشار رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إلى الأهمية البالغة لمعرض "فوود أفريكا" فى هذا التوقيت، إذ يتماشى مع استراتيجية وزارة التجارة والصناعة والمجلس فى الاتجاه نحو السوق الأفريقية، وزيادة الصادرات لهذه الأسواق المستهدفة.
 
من جانبه، يرى المهندس عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن إقامة معرض "فوود أفريكا" فى هذا التوقيت، وفى ظل مشاركة هذا العدد الضخم من الشركات المحلية والأجنبية، وبعثة المشترين الأجانب، يؤكد أن مصر ستظل  قوية وآمنة، رغم المحاولات الفاشلة التى يبذلها الأعداء فى الداخل والخارج  للنيل منها.
 
وشدد "الدمرداش" على الأهمية القصوى لمشاركة الشركات المحلية فى المعارض المتخصصة، مشيرًا إلى أن قطاع الحاصلات الزراعية يعد من أهم القطاعات فى التصدير، إذ سجلت أرقام التصدير فى موسم 2015/ 2016 زيادة فى الحجم والقيمة، وبلغت الصادرات نحو 3 ملايين و692 ألف طن، بقيمة مليارين و216 مليون دولار، وكانت صادرات القطاع قد سجلت فى العام 2014/ 2015 نحو 3 ملايين و532 ألف طن، بقيمة بلغت مليارين و126 ألف دولار.
 
أما المهندس أشرف الجزايرلى، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، فيرى أن إقامة معرض "فوود أفريكا" فى ظل هذه الظروف يعد بمثابة رسالة قوية للعالم بأن مصر ستظل قوية وقادرة على جذب المستثمرين والمنتجين من كل أنحاء العالم، مؤكدا أن تجربة مشاركة مصدرين جدد فى المعرض تجربة رائدة بكل المقاييس، ومشددا على أهمية التعاون بين الغرفة والمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، لخلق جيل جديد من المصدرين، بهدف زيادة نسبة الصادرات للأسواق الخارجية بواقع 15% على الأقل .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق