6 انسحابات بالدورى أقالت مجالس إدارات الجبلاية و«القطبين»

الأربعاء، 19 أبريل 2017 01:07 م
6 انسحابات بالدورى أقالت مجالس إدارات الجبلاية و«القطبين»
عبد الحكيم عامر
كتب- عادل عقل

ﻻ صوت ﻻ يعلو فوق صوت أزمة مباراة الزمالك ومصر المقاصة، التي أثارت جدلًا كبيرًا على الساحة الكروية في مصر، خلال الساعات اﻷخيرة خاصة بعد  قرار لجنة المسابقات باعتبار الزمالك مهزوما 2/ صفر وتوقيع غرامة مالية قدرها 200 ألف جنية على الفريق الأبيض .

كانت الأزمة تفاقمت بعدما رفض مرتضى منصور، رئيس النادي، خوض المباراة، بينما ذهب مصر المقاصة إلى ملعب "بترو سبورت" ليقرر محمد فاروق، حكم المباراة، إلغاء اللقاء لعدم حضور فريق الزمالك

 ترصد « صوت الأمة «  فى التقرير التالي أبرز مباريات الإنسحاب التي كان بطلها قطبي الكرة المصرية وتسببت في حل مجلسي اتحاد الكرة والزمالك وإلغاء المسابقة في ذات الموسم أو إصدار عقوبة مع إيقاف التنفيذ.

عبد الحكيم عامر
 

اتحاد الكرة يقرر إيقاف ثلاثي الأهلي ولكن فى لقاء القمة موسم 1966 فاز الزمالك على الأهلي بهدفين في ملعب الأول، حينها اعترض لاعبو الأحمر على الهدف الثاني بداعي التسلل  لكن الحكم الدولي صبحي نصير تمسك بالقرار ليزداد اعتراض لاعبو الأهلي وتقوم الجماهير بالنزول لأرض الملعب وإحداث عمليات شغب وإحراق الملعب.

ألغى الحكم المباراة واتخذ اتحاد الكرة قرارا باعتبار الزمالك فائزا بهدفين دون مقابل، وإيقاف الثلاثي رفعت الفناجيلي وطه إسماعيل ومروان كنفاني، وكان الأهلي ينتظره مباراة هامة أمام الترسانة في نهائي كأس مصر، ما يعني خوضه اللقاء بدون هؤلاء اللاعبين.

اعترض الأهلي برئاسة الفريق عبد المحسن مرتجي على قرار اتحاد الكرة الذي كان يترأسه حينها المشير عبد الحكيم عامر نائب رئيس الجمهورية، وهدد الأهلي بإلغاء النشاط وإيقاف كرة القدم إذا لم يتم إلغاء قرارات الإيقاف، وارتضى اعتباره خاسرا في المباراة، ومع تمسك الأهلي بموقفه، أقر اتحاد الكرة في النهاية العقوبة مع إيقاف التنفيذ، وهو ما أرضى الأهلي في واقعة هى الأولى من نوعها بالكرة المصرية .

إلغاء مسابقة الدوري عام 71

شهدت مواجهة الأهلي والزمالك موسم 70-71، انسحاب النادي الأهلي من المباراة  وكانت النتيجة هي التعادل بهدف لكل فريق حتى احتساب الحكم السكندري الراحل محمد دياب العطار «الديبة« ركلة جزاء للزمالك،  أحرز منها فاروق جعفر الهدف الثاني للأبيض لتنقلب المباراة رأسا على عقب وتحدث أعمال شغب من الجماهير الحمراء وتندلع مشاجرة بين اللاعبين قرر على أثرها الحكم الديبة إلغاء المباراة ثم قرر اتحاد الكرة إلغاء الدوري بأكمله بعدها في هذا الموسم.

طوبة عمر عبدالله تلغى المسابقة موسم  76

شهد موسم 76 واقعة غريبة حيث أقيم الدوري من مجموعتين كان المحلة متصدرا لمجموعته بفارق نقطة عن الزمالك الذي سيلتقيه في المباراة الأخيرة بالقاهرة، ويحتاج لنقطة واحدة للتأهل لمواجهة الأهلي.

أقيمت المباراة وتقدم المحلة بهدفين في أول 20 دقيقة، لكن جمهور الزمالك أحدث شغبا، ملقيا بالحجارة على أرض الملعب، ليتعرض عمر عبد الله جناح المحلة ونجم منتخب مصر لقطع في رأسه لتسيل دماؤه، بعدها قرر الحكم السكندري الراحل محمد رزق شحاتة إلغاء المباراة.

قرر اتحاد الكرة، والذي كان وكيله حينها حسن عامر رئيس الزمالك، استكمال المباراة «الوقت المتبقي عند الإلغاء»، الأمر الذي كان مخالفا للوائح كرة القدم حينها، ليحتج المحلة على قرار اتحاد الكرة ويتمسك اتحاد الكرة بقراره لينسحب المحلة من البطولة ويتضامن معه الأهلي الذي كان يرأسه في ذلك الوقت الفريق عبد المحسن كامل مرتجي. بعدها قرر اتحاد الكرة إلغاء المباراة وإلغاء الدوري فى هذا الموسم.

حل مجلسي الأهلي واتحاد الكرة موسم 88.  

انحصرت المنافسة على لقب الدوري الممتاز بين اﻷهلي والزمالك في ذلك الوقت، والتقى اﻷهلي، غزل المحلة، في ذلك الوقت، قبل 3 جوﻻت من نهاية الموسم، حينها تقدم المحلة بهدف، قبل أن يحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء لصالح اﻷهلي في الدقيقة اﻷخيرة، لكن لاعبو المحلة احتجوا ضد قرار الحكم، لتتوقف المباراة، وبعد شد وجذب، قرر أن يتراجع ويلغي ركلة الجزاء. ،ورفض لاعبو الأهلي بعدها استكمال المباراة، ليطلق الحكم صفارته معلنا إنهاء المباراة ، ،بعدها اعتبر اتحاد الكرة الأهلي خاسرًا 1-0، ما يعني أن الحكم انهى المباراة، ولم يلغها.

بعدها بأيام كانت هناك مباراة بين فريقي الأهلي  والترسانة باستاد القاهرة رغم حضور حكم المباراة الراحل محمد حسام وفريق الترسانة ولم يحضر فريق الأهلي وأعلن الحكم انسحاب الفريق الأحمر من المباراة لتحدث أزمة بين اتحاد الكرة والأهلي ليتدخل عبد الأحد جمال الدين وزير الرياضة، لتنفيذ قرار رئيس الوزراء الراحل عاطف صدقي بحل مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة الراحل حسن عبدون وتعيين مجلس جديد برئاسة إبراهيم الجويني، كما حل مجلس إدارة الأهلي برئاسة صالح سليم وتعيين مجلس برئاسة عبده صالح الوحش.

عمارة
 

عمارة يلغى قرار اتحاد الكرة ويعيد مباراة الأهلي والمقاولون 1993

رفض الأهلي مواجهة المقاولون العرب قبل خوض الأخير مباراة كانت مؤجلة له، لتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص، ورفض اتحاد الكرة، طلب الأهلي، وأصر على إقامة المباراة في موعدها.

ولم يذهب الأهلي يوم المباراة رغم وصول طاقم التحكيم بقيادة الدولي حسين على موسى وفريق المقاولون العرب ليقرر اتحاد الكرة باعتماد نتيجة المباراة بخسارة الأهلي 2-0.

هدد الفريق الأحمر بالانسحاب من الدوري ليقرر وزير الرياضة في ذاك الوقت عبد المنعم عمارة حل مجلس إدارة الاتحاد وإعادة المباراة في قرار أثار جدلا كبيرا بالوسط الكروي.

الجنزورى
 

 

أزمة 1996 وانسحاب الزمالك يحل اتحاد الكرة
 

انسحب الزمالك من مباراة القمة أمام اﻷهلي، التي أقيمت موسم في ختام موسم 1996/1995، بعدما اعترض ﻻعبوه على الهدف الذي أحرزه حسام حسن، مهاجم اﻷهلي، بحجة التسلل ، جاء انسحاب الزمالك في الدقيقة 76 من عمر المباراة، اعتراضًا على قرار قدري عبد العظيم، حكم المباراة، باحتساب الهدف.

وصدر قرار من الدكتور كمال الجنزورى بحل اتحاد الكرة برئاسة حرب الدهشورى، في ذاك الوقت وكذلك حل مجلس إدارة نادى الزمالك برئاسة جلال إبراهيم، واعتبار الزمالك مهزوماً بهدفين نظيفين طبقا للوائح ذلك الوقت وكان وزير الشباب والرياضة في ذاك الوقت عبد المنعم عمارة.

لدهشورى
 
عبد الحكيم عامر
 
الجنزورى
 
عمارة
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق