الولادة الطبيعية محتاجة خطة وتدريب.. 5 خطوات هتساعدك وتوفر لك الأمان

الأربعاء، 19 أبريل 2017 06:30 م
الولادة الطبيعية محتاجة خطة وتدريب.. 5 خطوات هتساعدك وتوفر لك الأمان
الولادة الطبيعية
كتبت هند محمود

لحظة تنتظرها السيدات طوال 9 أشهر حتى تنعم بصوت بكاء تلك النطفة التى تكونت داخلها، وقد تقرر بعض الأمهات الاستغناء عن التدخل الجراحى وتفضل المرور بمحطات الولادة الطبيعية، ويمنحك موقع "wikihow" نصائح تساعدك فى الاستعداد لتلك اللحظة وتجنب مخاطرها.

 

1- احرصى على الذهاب لجلسات تعليم الولادة:

خلال استعدادك للولادة الطبيعية يجب عليك البحث عن فصول تعلم الولادة، والتى ستعلمك كيفية التعامل مع الألم والمعاناة أثناء الولادة وكذلك طريقة التنفس الصحيحة، ويمكن لطبيب النساء والتوليد أو مرافق الولادة المتخصص أن يساعدك فى العثور على أفضل الفصول.

 

2- تدربى على الأساليب المختلفة للتنفس:

تحتاج الولادة الطبيعية إلى قدرة على التنفس الصحيح، لذلك دربى نفسك على تقنيات التنفس والاسترخاء التى ستتعلمينها خلال فصول الولادة أو مع مساعد الولادة حتى تزداد الألفة وتتمكنى من هذه الأساليب وإجادة استخدامهم أثناء الولادة.

كما أن التدريب المستمر مع مدرب الولادة سيشعركما بالراحة والألفة أثناء عملية الولادة.

 

3- تعلمى تقنيات التعامل مع الألم:

إذا كنت قد اتخذت قراراك بالولادة من دون  تدخل طبى فيجب عليك تعلم الطرق البديلة لمقاومة الألم والتى تشمل:

1- الاستحمام بماء دافئ أثناء بداية الشعور بالطلق.

2- الضغط بزجاجة مياه ساخنة أو باردة على المنطقة التى تؤلمك.

3- تغيير الوضعية أو التريض أو الجلوس على كرة التمارين لتقليل الشد والتوتر.

4- التدليك، خاصة فى منطقة القدمين والظهر.

5- الاستماع للموسيقى.

 

4- يجب أن تخطتى لموعد الولادة:

وضع خطة للولادة سيساعدك على ترتيب الأدوات وإحضار ما يلزمك فى ذلك اليوم، كما سيساعد طبيبك على تقديم الخبرات التى سوف تحتاجينها، بالإضافة إلى تحديد مكان الولادة والذى سيشمل على 3 خيارات، منها الولادة منها المنزل، أو اختيار عيادات للتوليد، والخيار الثالث هو المستشفى والتى تظل دائما المكان الأكثر أمانا للولادة، خاصة فى حالة الخوف من حدوث مشاكل غير متوقعة.

 

5- تعرفى على المشكلات الطارئة:

مع أن الإنجاب فى المنزل أمر جيد للولادة الطبيعية، إلا أن هناك أسباب تجعل التدخل الجراحى أو الطبى أمر ضرورى وذلك للتأكد من سلامتك الشخصية وسلامة جنينك، ويمكن أن يحدث ذلك بعد إجراءك لكل الترتيبات اللازمة للولادة الطبيعية.

 

 لذلك يجب عليك الحذر ووضع خطة بديلة، فربما يضطر طبيبك إلى إرسالك لقسم الطوارئ بالمستشفى أو إتخاذ إجراءات أخرى طارئة، وقد يحدث ذلك بسبب بعض المشكلات أثناء عملية الولادة، مثل انعقاد الحبل السرى وتوقف وصول الدم إلى الجنين، أو قد يكون الجنين فى وضعية لا تناسب الولادة الطبيعية، وغير ذلك من المشكلات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق