ثروت الخرباوي: وجود رجال الدين شرك بالله

الأربعاء، 19 أبريل 2017 06:19 م
ثروت الخرباوي: وجود رجال الدين شرك بالله
ثروت الخرباوي
ابراهيم محمد

قال المفكر الإسلامي ثروت الخرباوي، إنه طالب بإدراج كتاب «نحو تأسيس خطاب ديني جديد»، لمؤلفه الدكتور محمد عثمان الخشت، أستاذ فلسفة الدين والمذاهب الحديثة والمعاصرة ونائب رئيس جامعة القاهرة، ضمن المقررات الدراسية بمناهج التعليم بالمدارس الثانوية، لأنه يحتوي على نظرية علمية متكاملة، ويتحدث عن منهج لا مذهب.
 
وأضاف «الخرباوي»، في كلمته بندوة كلية الآداب جامعة القاهرة، بعنوان «نحو تأسيس خطاب ديني جديد»، لمناقشة كتاب الدكتور محمد عثمان الخشت، أستاذ فلسفة الدين والمذاهب الحديثة والمعاصرة ونائب رئيس الجامعة، قائلا: «الكتاب يضع نظرية تتمثل في البدء بالشك المنهجي، وصولا لتفكيك الخطاب الديني بما فيه من أفكار سليمة ومتطرفة، وإعادة ترتيب هذه الأفكار بعد اختبارها بكل طرق الاستدلال».
 
وأكد، أن الدين الإسلامي لا يوجد به ما يسمى «رجال دين»، قائلًا: «معندناش حاجة اسمها رجال دين، ولا ينبغي أن يكونوا، لأنهم يعرفوا بأنهم وسطاء بين الله والعباد، وهذا شكل من أشكال الشرك بالله».
 
وأضاف «الخرباوي»، أن لفظ علماء الدين لفظ دقيق، لآن العالم لديه علم، والمسلم يأخذ من هذا العلم، مؤكدا أنه يدعم فكرة تطوير الخطاب الديني خلال الفترة الحالية، وهذا المسلك لا بد من أن يتم على ركائز أساسية تؤسس لفكر جديد قادر على قيادة الأمة خلال مرحلتها الخطيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة