وزير التعليم العالي: مصر تحتل مركزا متقدما في عدد نشر الأبحاث الدولية

الخميس، 20 أبريل 2017 11:13 ص
وزير التعليم العالي: مصر تحتل مركزا متقدما في عدد نشر الأبحاث الدولية
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
كتب- إبراهيم محمد

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه سعيد باستضافة جامعة حلوان له، اليوم، مضيفًا أنه سعد كثيرًا بمباركة رئيس الجامعة والعمداء له عقب توليته منصب وزير التعليم العالي.
 
وأضاف «عبد الغفار»، أثناء انعقاد مجلس جامعة حلوان، إن نظرته للأمور تغيرت عقب تولية الوزارة، مؤكدا أن نظرته أصبحت شمولية أكثر، مشيرا إلى أنه قبل توليه حقيبة الوزارة كان يتساءل لماذا لا تتقدم مصر؟، ولكن عقب توليه الوزارة، أيقن أن المشكلة تكمن في التنفيذ،
 
وأضاف أنه عقب توليه نائب رئيس جامعة عين شمس، كان كلما اقترح شيئا جديدا يقول له المسئولين موجود يا فندم وسينفذ، ومن هنا لا يجب التركيز على الخطط فقط، ولكن يجب التركيز على التنفيذ بقدر التخطيط.
 
وقال إن مصر تحتل مركز متقدمًا جدًا في عدد نشر الأبحاث الدولية، ولكن من المؤسف أنه يقابل ذلك ندرة في عدد الاختراعات والمخترعين، موضحا أنه ليس لدينا تخطيط جيدة في البحث العلمي، لذا يجب أن نعلم ما هي أولويات الدولة ومن ثم نضع خططنا، فهل الدولة نحتاج أبحاث في مجال الطب، الهندسة، علم الفضاء أو غيرها من المجالات.
 
وأشار «عبد الغفار»، إلى أنه في هذا الإطار نجلس مع معظم الوزارات بشكل أسبوعي، حتى نعرف أولوياتنا في البحث العلمي، وعقب هذه اللقاءات سنضع خطة قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، وهذا ما يطلق عليه رؤية واضحة للبحث العلمي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق