لقاء مع السيسي والمشاركة في حدث مهم.. تفاصيل جدول زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى مصر

الخميس، 20 أبريل 2017 11:33 ص
لقاء مع السيسي والمشاركة في حدث مهم.. تفاصيل جدول زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى مصر
وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس
كتبت- أميرة عبد السلام

يبدأ وزير الدفاع الأمريكى، جيمس ماتيس، اليوم الخميس، زيارته إلى القاهرة، التى ستستمر لمدة يوم واحد ضمن زيارته الأولى للشرق الأوسط، والتى يزور خلالها العواصم الأهم القاهرة والرياض وتل أبيب والدوحة، فى الفترة من 18 وحتى 23 أبريل.

جهات سيادية رفيعة المستوى، وضعت جدول الزيارة بعناية خاصة وأنها لمدة 24 ساعة فقط، ففى وزارة الخارجية والسفارة الأمريكية ورئاسة الجمهورية مع وزارة الدفاع على أهب الاستعداد لاستقبال الزائر الأمريكى الأهم اليوم.

وعلى الرغم من غياب وزير الخارجية، سامح شكرى، عن الزيارة لترأسه لجنة المناقشات السياسية بالسودان، لكن وزارة الخارجية وضعت استعدادات دبلوماسية فوق العادة لتلك الزيارة.

جدول زيارة وزير الدفاع الأمريكى إلى مصر مزدحم جدا، فأكدت الخارجية أنه سيلتقى بالرئيس السيسى ونظيره صدقى صبحى، وزير الدفاع، اليوم.

وكشفت مصادر دبلوماسية أن وزير الدفاع «ماتيس» عندما يصل إلى مصر سيشارك في حدث مهم وهو وضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول وهذا ما يعتبره الخبراء العسكريون اعتراف من الولايات المتحدة بأن الجيش المصري يخوض معارك ضارية ضد الإرهابيين خاصة فى سيناء وفى مواجهة المتطرفين الذين يريدون ضرب الوطن.

البنتاجون أكدت أن وزير الدفاع خلال زيارته سيعيد التأكيد على التحالفات العسكرية الأمريكية الرئيسية فى المنطقة وسيبحث التعاون فى مواجهة الأنشطة الساعية لزعزعة الاستقرار وإلحاق الهزيمة بالمنظمات الإرهابية.

زيارة «ماتيس» إلى القاهرة والرياض، تأتي في أعقاب زيارات مهمة لكل من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكذلك ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مطلع الشهر الحالى ما يعطى أبعاد مختلفة للزيارة.

وزارة الدفاع الأمريكية تريد من خلال تلك الزيارة استكمال المشاورات والمباحثات المتعلقة بتعزيز العلاقات العسكرية والأمنية والاستخباراتية مع كل من السعودية ومصر، وكذلك التنسيق في مجال مكافحة التنظيمات الإرهابية والأوضاع في كل من سوريا وليبيا من خلال التواصل مع المسئولين المصريين.

كما كشفت مصادر عسكرية إلى أن مصر ستحاول مرة أخرى من خلال تلك الزيارة مع الولايات المتحدة، بالمصادقة على تمويل مصر عبر التدفقات النقدية وهى الطريقة النقدية التى ألغاها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وتتيح لمصر شراء أسلحة من اتفاقات أمريكية مستقبلية.

وعن أهمية تلك الزيارة والتناول الإعلامى لها ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تُجرى مباحثات مع عدة دول عربية للتعرف على إمكانية تأسيس اتحاد أو تحالف عسكرى عربى على غرار حلف شمال الأطلسى «الناتو»، على أن يتبادل التحالف المحتمل المعلومات الاستخباراتية مع إسرائيل، بهدف مواجهة نفوذ إيران فى المنطقة.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن إدارة ترامب تُجرى اتصالاتها مع الحلفاء العرب لمحاولة دفعهم نحو تشكيل تحالف عسكري يتشارك المعلومات مع إسرائيل بهدف مواجهة العدو المشترك، وهو إيران.

ونقلت الصحيفة عن عدة مسئولين بدول الشرق الأوسط قولهم إن هذا التحالف والمحادثات تجرى مع دول مثل السعودية والإمارات، إلى جانب مصر والبحرين، وعدة دول أخرى قد تنضم إلى هذا التحالف من خلال المحادثات التى تجرى حاليا.

وأضافت: «بالنسبة للدول العربية المنخرطة فى تلك المحادثات، فإن هذا التحالف سيكون على غرار اتفاقية الدفاع المشترك لحلف (الناتو) والذى يكون بموجبه أى هجوم على دولة من الدول الأعضاء بمثابة هجوم على جميع الدول الأعضاء»، فيما أكد المسئولون أنه لا تزال هناك بعض التفاصيل التى يجرى العمل عليها حاليا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق