السعودية وعمان والكويت والعراق يرحبون باستمرار خفض إنتاج النفط

الجمعة، 21 أبريل 2017 01:00 ص
السعودية وعمان والكويت والعراق يرحبون باستمرار خفض إنتاج النفط
وزير الطاقة السعودى خالد الفالح

أعلنت 4 دول من الدول المنتجة للنفط، التوجه نحو تميد اتفاقية خفض الإنتاج من أجل رفع أسعار النفط العالمية، وذلك قبل الاجتماع المرتقب لأوبك فى 25 مايو القادم للبت فى سياسة النفط حتى نهاية 2017.

 

وأعلن وزير الطاقة السعودى خالد الفالح، أن الاجماع يتنامى بين منتجى النفط على ضرورة تمديد اتفاق كبح الإنتاج بعد فترته الأولى البالغة ستة أشهر لكن لا يوجد اتفاق حتى الآن.

 

وأبلغ الصحفيين على هامش مؤتمر فى الإمارات العربية المتحدة: "هناك إجماع متنام لكن الأمر لم يحسم بعد"، وأجاب عندما سئل عن روسيا غير العضو فى أوبك: "نتحدث مع جميع الدول، لم نتوصل إلى اتفاق بالتأكيد لكن الإجماع يتنامى".

 

وفى سياق متصل، قال  وزير الطاقة السعودى خالد الفالح فى مقابلة مع جريدة الحياة السعودية اليوم الخميس إن إمدادت النفط العالمية زادت بسبب بيع بعض المخزونات البحرية التى كان التجار يحتفظون بها.

 

وردا على سؤال بشأن استمرار ارتفاع المعروض النفطى رغم التزام المنتجين باتفاق خفض الإنتاج، قائلا إن جزءا من المخزون البحرى الذى كان تجار النفط يحفظونه للمستقبل بدأ يظهر فى الأسواق.

 

وأضاف أن الربع الأول من السنة يشهد دائما بناء المخزون وفى الربعين الثانى والثالث تقليديا تدفع عوامل السوق إلى خفض المخزون وإذا ساعدنا السوق بخفض إنتاج أوبك سيكون خفض المخزون أسرع وإذا نظرنا إلى أرقام منظمة التعاون الاقتصادى نرى أن هناك خفضا فى المخزون".

 

وأكد الفالح أن السعودية ملتزمة باتخاذ الإجراءات الصحيحة للعمل على تحقيق استقرار سوق النفط.

كان الفالح قال هذا الأسبوع إن مستوى الالتزام بين منتجى النفط داخل أوبك وخارجها جيد للغاية وتجاوز المئة بالمئة لكن من السابق لأوانه الحديث بشأن تمديد الاتفاق الذى ينتهى فى يونيو حزيران.

 

من جانبه، قال عمار الحكيم زعيم الائتلاف الوطنى الشيعى الحاكم فى العراق لرويترز إن بلاده تدعم تمديد اتفاق بين مصدرى النفط على خفض الإنتاج العالمى فى مسعى لدعم أسعار الخام.

 

لكن الحكيم أضاف، فى مقابلة مع رويترز بالقاهرة، أن من حق العراق أن يتطلع لاستثناء ليأخذ فرصة لزيادة إنتاجه فى وقت يخوض فيه حربا مع تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد.

 

وقال الحكيم فى المقابلة التى أجريت مساء أمس الأربعاء: "فى ظل هذه الظروف الحساسة من حق العراق أن يتطلع لاستثناء من الدول الأعضاء فى أوبك كى يأخذ فرصة لزيادة إنتاجه، وتابع "لكننا مع مبدأ تقليل مجمل الإنتاج فى دول أوبك لتحسين ورفع مستوى أسعار النفط".

 

بدوره قال وزير النفط والغاز العمانى محمد بن حامد الرمحى اليوم الخميس، إن عددا "كبيرا" من المنتجين يفضلون تمديد اتفاق كبح المعروض الهادف إلى رفع أسعار النفط، وأبلغ الرمحى الصحفيين على هامش مؤتمر فى الإمارات العربية المتحدة "عدد الدول الداعمة للتمديد أعتقد سيكون كبيرا كنسبة مئوية".

     

من ناحيته، قال وزير النفط الكويتى عصام المرزوق اليوم الخميس، إنه يتوقع تمديد اتفاق خفض إمدادات النفط العالمى لما بعد يونيو حزيران مدعوما بزيادة التزام المنتجين غير الأعضاء فى أوبك.

 

وأبلغ المرزوق مناسبة للقطاع بحضور وزراء نفط خليجيين آخرين من بينهم وزير الطاقة السعودى خالد الفالح فى أبوظبى "عندنا زيادة ملحوظة فى الالتزام من غير الأعضاء فى أوبك مما يظهر أهمية تمديد الاتفاق، وتابع"أتوقع تمديد الاتفاق" مضيفا أن المحادثات جارية بين جميع منتجى النفط، مشيراً إلى أن هناك حاجة لمزيد من المحادثات، وإن الهدف هو مستوى المخزونات لأنه المؤشر الرئيسى على نجاح المبادرة، مؤكداً إن تخفيضات إنتاج الخام قد تكون أقل عمقا إذا قررت أوبك والمنتجون غير الأعضاء بالمنظمة تمديد اتفاقهم على تقليص المعروض البالغة مدته ستة أشهر لأن من المتوقع ارتفاع الطلب على النفط لأسباب موسمية فى النصف الثانى من 2017.

 

كان الوزير عصام المرزوق يتحدث للصحفيين فى مناسبة للقطاع يحضرها وزراء نفط خليجيون آخرون من بينهم وزير الطاقة السعودى خالد الفالح فى أبوظبى.

 

وقال إن أوبك ستمدد الاتفاق إذا كان هناك إجماع بين المنتجين غير الأعضاء فى أوبك وإن المنتجين يتطلعون دائما إلى إشراك المزيد من الدول غير الأعضاء بأوبك فى الاتفاق، مشيراً إلى إن دولة افريقية أبدت اهتمامها بالمشاركة دون أن يفصح عن اسمها.

 

 

وقال المرزوقى للصحفيين إن روسيا وافقت مبدئيا على تمديد اتفاق منتجى النفط العالميين على خفض الإنتاج إلى ما بعد يونيو، مؤكداً أن معدل التزام روسيا بالاتفاق جيد جدا وأن الجميع سيواصلون الالتزام بنفس المستوى، مشيراً إلى أن نسبة التزام المنتجين فى أوبك وخارجها بالاتفاق تجاوزت 90 % فى مارس.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق