رواية «ما وراء الأفق الأزرق».. مشاهدة العالم من وجهة نظر رجل وامرأة معًا

الجمعة، 21 أبريل 2017 05:29 م
رواية «ما وراء الأفق الأزرق».. مشاهدة العالم من وجهة نظر رجل وامرأة معًا
غلاف رواية ما وراء الأفق الأزرق
كتب بلال رمضان

يصدر خلال الأيام المقبلة، عن دار النخبة للنشر، رواية بعنوان «ما وراء الأفق الأزرق»، للكاتب الجزائري المقيم في لندن مولود بن زادي.

تدور أحداث رواية «ما وراء الأفق الأزرق» في عاصمة الضباب لندن، يتعرف خالد- كاتب من المغرب العربي-  بمدرسة من المشرق العربي تدعى وفاء، ثمة أشياء كثيرة تربطهما مثل الحياة في ديار الغربة، والتأثّر بالبيئة الجديدة، والتعلق الأبدي بالأوطان التي نشآ فيها، فضلاً عن الاهتمام المشترك بالأدب.

يستبشر بمعرفتها وتعظم ثقته بها، فيبوح إليها بما كان يكتمه في صدره من أفكار وأحاسيس وهواجس. ويذهب أبعد من ذلك ليقترح عليها كتابة قصة مشتركة وفق نموذج عمراني روائي جديد لا يكون قد سبقهما إليه أحد!

فهل يوفّقا في مسعاهما؟ وكيف ستسير الأمور بينهما؟ وهل وجد الرجل العلاقة المثلى التي ظلّ يحلم بها؟

يكتشف القارئ ذلك من خلال رواية «ما وراء الأفق الأزرق» الذي يطل عليه من الجزر البريطانية بكل ما يحمله أدب المهجر من سمات كالحنين إلى الأوطان والنزعة الإنسانية والنزعة التشاؤمية والهروب إلى الطبيعة.

يروي له تفاصيل علاقة واقعية، ويسافر به إلى إنجلترا، فيقربه من الكاتب المهاجر ويصور له صراعه للوجود في عالم الكتابة، وأفكاره وأحاسيسه التي صقلتها بيئتان مختلفتان، المهجر والأوطان. ويتناول مظاهر في حياة البشر لاسيما في وسائل التواصل الاجتماعي منتقدا التفكير الأحادي والتعصّب.

«ما وراء الأفق الأزرق» هو محاولة لمشاهدة العالم من وجهة نظر رجل وامرأة معاً، ومن زوايا مختلفة، فلكل إنسان في الدنيا منطقه وتفكيره وثقافته، وللحقيقة أكثر من وجه. وهو أيضا رحلة البحث عن الصفات الراقية النبيلة من محبة وصدق وإخلاص وصفاء المشاعر وأسمى درجات الإنسانية التي لا تميّز بين هذا وذاك. ولا سبيل إلى ذلك كلّه إلاّ بالتخلص من أغلال الذات والتوجهات والمصالح.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق