تعرف علي وظيفة المدير الرياضي للأندية في أوروبا

السبت، 22 أبريل 2017 04:00 ص
تعرف علي وظيفة المدير الرياضي للأندية في أوروبا
زيدان
كتب أحمد سمير

وظيفة المدير الرياضي في الأندية الأوروبية ، من المهام المستحدثة داخل صناعة كرة القدم في القارة العجوز، ويتباين تأثيرها ودورها من نادي إلي نادي علي حسب الأهداف والإستراتيجيات الرياضية والاقتصادية الموضوعة من قبل مجالس الإدارة،أو ملاك الأندية.

وبالنظر للكرة المصرية، نجد عدد قليل من الأندية تتواجد فيها تلك الوظيفة في الهيكل التنظيمي والإداري، ولكن قد تكون بمسميات مختلفة، وأبرزها الأهلي بمسمي مدير قطاع الكرة، حيث تعاقب أكثر من اسم في هذا المنصب، مثل هادي خشبة وعبد العزيز عبد الشافي وعلاء عبد الصادق، بعد استحداثها في عهد مجلس الإدارة السابق برئاسة حسن حمدي.

زيزو
 

في التقرير التالي نرصد ابرز المعلومات عن تلك الوظيفة في القارة الأوروبية.

مهام المدير الرياضي للنادي

صاحب هذه الوظيفة بالنسبة للعديد من الأندية, هو صاحب الكلمة الأولى و التأثير الأكبر حول الفريق ، حيث يعتني باقتصاد النادي, يطوّره و يحسّنه و يتحكّم به، ويكون مسؤول بشكل كبير عن الفريق، يحل المشاكل بداخله.

 المدير الرياضي أيضاً من المفترض أن يتعاون مع جميع المدرّبين بالنادي, ويتواصل مع كشّافي الفريق، و يكون نقطة وصل بين النادي و رابطة الدوري.

ولكن أبرز مهام المدير الرياضي بالنسبة لأغلب الأندية، تكون إجراء التعاقدات والصفقات الجديدة من اللاعبين.
 

متطلبات وظيفة المدير الرياضي

المدير الرياضي مهنة لا تحتاج إلى أيّة معايير و شهادات أو متطلبات واضحة للعمل بها في الأندية، وغالباً يستلمها لاعبون سابقون بأنديتهم،  و في موقعٍ مهم بالنسبة للأندية كهذا،  يبدأ المدراء الرياضيون عملهم من دون أي خلفيّة اقتصادية, و هو ما يشكّل مجازفة بأغلب الأحوال.

انتقادات مهنة المدير الرياضي

هناك عدّة انتقادات توجّه إلى إدارات الأندية في قراراتها بتعيين المدراء الرياضيين، أبرزها  هي المجازفة الكبيرة بتعيين لاعبين قد يكونوا اعتزلوا لتوّهم من لعب الكرة في هذا المنصبٍ الحساس ، و عدم الاستعانة برجالٍ يملكون على الأقل شهادات اقتصادية و إداريّة.

  عدم وضوح الإستراتيجيّة الاقتصادية لبناء النادي، والذي يحتاج خطةً طويلة المدى و استمرارا أكبر في العمل، من أهم العوامل المؤثرة في نجاح أو فشل مهمة المدير الرياضي لأغلبية الأندية.

 

زيدان
 

 

أشهر اللاعبين في منصب المدير الرياضي

 

يعد الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني الحالي لريال مدريد الأسباني، والمتوج بلقب دوري أبطال أوروبا 2016، ابرز الأسماء التي عملت في منصب المدير الرياضي، قبل أن يصبح حالياً علي رأس الجهاز الفني للملكي.

كما عمل بهذا المنصب عدد أخر من اللاعبين الكبار ببعض الأندية الأوروبية، مثل الألماني ماتياس سامر في بايرن ميونخ، والاسباني زوبيزاريتا في برشلونة.

سامر
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م