خبير: تراجع التضخم يحتاج الى تفعيل الرقابة على الأسواق

السبت، 22 أبريل 2017 03:30 م
خبير: تراجع التضخم يحتاج الى تفعيل الرقابة على الأسواق
مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد
أسماء أمين

قال أحمد العطيفى الخبير الاقتصادى، أن تراجع التضخم يحتاج إلى العديد من الآليات منها تفعيل الرقابة على السلع والاعتماد على المنتج المحلى وتخفيض الواردات.

وأكد العطيفى، ضرورة العمل على تخفيض سعر الدولار الجمركى على السلع الأساسية مثل الغذاء والدواء، بحيث يكون هناك أكثر من سعر، فمثلا للسع الأساسية والغذائية والدواء  يكون سعره 13 جنيه ، نظرا لأن أساس التضخم  يرجع إلى ارتفاع أسعار الدولار والطاقة ، مما ساهم فى ارتفاع أسعار الأغذية والأدوية .

وأكد أن السيطرة على التضخم  تتطلب وجود منتج محلى قوى وتشجيع الصناعات المحلية مع اعطاء مميزات مثل إعفاء من الضرائب لمدة 5 سنوات واتاحة الطاقة والكهرباء بسعر منخفض مع اشتراط بيعها بسعر منخفض او توريدها للجمعيات الاستهلاكية بسعر منخفض .

 

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، قد أكدت إن مصر بحاجة لاتخاذ المزيد من الخطوات لمعالجة مشكلة التضخم، جاءت تصريحات لاجارد لدى افتتاح اجتماعات الربيع بين الصندوق والبنك الدولي في واشنطن.

وتعكف مصر على تنفيذ إصلاحات اقتصادية واسعة لجذب المستثمرين واستعادة زخم النمو بموجب اتفاق مع صندوق النقد الدولي على برنامج قرض بقيمة 12 مليار دولار.

وكان البنك المركزي المصري قال في وقت سابق هذا الشهر إن معدل التضخم السنوي الأساسي بلغ 32.25 بالمئة في مارس  بعدما وصل إلى 33.1 بالمئة في الشهر السابق.

وتشهد مصر قفزات هائلة في أسعار السلع الأساسية وغير الأساسية منذ تعويم الجنيه في نوفمبر تشرين الثاني الماضي عندما تخلت عن ربط سعر صرف العملة عند نحو 8.8 جنيه للدولار في خطوة أدت منذ ذلك الحين إلى هبوط قيمة العملة المحلية نحو النصف.

وتوفير الغذاء بأسعار في المتناول قضية حساسة في مصر التي يعيش الملايين فيها تحت خط الفقر وشهدت الإطاحة برئيسين خلال ست سنوات لأسباب منها السخط على الأوضاع الاقتصادية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة