الحكومة تواجه غلاء شهر رمضان بنصف زجاجة زيت ونصف كيس سكر.. وعضو بـ«اقتصادية النواب» يطالب الرئيس بالتدخل لرفع زيادة الدعم على بطاقات التموين 100%

الأحد، 23 أبريل 2017 11:10 ص
الحكومة تواجه غلاء شهر رمضان بنصف زجاجة زيت ونصف كيس سكر.. وعضو بـ«اقتصادية النواب» يطالب الرئيس بالتدخل لرفع زيادة الدعم على بطاقات التموين 100%
زيت - أرشيفية
كتب رامى سعيد

فى الوقت الذي أعلن فيه المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، عن دراسته لمقترح وزارة التموين برفع دعم الحصص التمونية 50% بواقع نصف زجاجة زيت، ونصف كيس سكر، بقيمة 10 جنيهات ونص لكل فرد من محدودي الدخل، طالب عدد من اعضاء اللجنة الاقتصادية برفع القيمة 100% لمواجهة غلاء السلع خلال شهر رمضان الكريم.

شواهد رفع الأسعار بدأت مع اقتراب الشهر الكريم، وذلك بعد إعلان رئيس جمعية منتجي ومصنعي الطيور بالجيزة، عن ارتفاع أسعار تكلفة الدواجن، وارتفاع أسعار الكتكوت عمر يوم حيث سيتسبب في زيادة أسعار الدواجن خلال شهر رمضان بنسبة تصل إلى 50%، نتيجة لارتفاع تكلفة إنتاج الدواجن حسبما أكد، مرجعًا ذلك إلى لآليات العرض والطلب، التي تزايدت بدورها خلال الفترة الأخيرة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه الدولة بشكل دؤوب للسيطرة على تلك الممارسات الاحتكارية التي بدأت بإلغاء الجمارك على الدواجن لمواجهة جشع التجار، وأيضًا فرض رسوم جمركية على صادرات الأسماك بعد أزمة رفع سعرها بالسوق المصرية لتصدريها خارجيًا.  

وفي هذا الصدد طالب النائب حسين السيد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتدخل لرفع قيمة الدعم التي سبق وأن أعلنتها وزارة التموين بواقع 50% على حصص التموين إلى رفعها بنسبة 100% خلال الشهر الفضيل لدعم محدودي الدخل في مواجه الغلاء.

وأوضح السيد لـ«صوت الأمة» أن وزارة التموين اتخذت عدد من الإجراءات الوقائية لمواجهة ظاهرة جشع التجار من بينها عرض أسعار شوادر رمضان والسلاسل التجارية على الدكتور علي مصيلحي قبل عرضها على المواطن، حتى يتم ضبط أسعارها، فضلا عن القرار الصادر من رئاسة الجمهورية بإلغاء الجمارك على الدواجن بعد إعلان جمعية منتجي الطيور رفع الأسعار بنسبة 50%.

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى فرض الدولة رسوم جمركية على صادرات الأسماك 100% بعد أزمة رفع سعره بالداخل وتصديره للخارج .

تجدر الإشارة إلى إعلان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، استعداد الوزارة لاستقبال شهر رمضان، وألا تشهد مصرأزمات في شهر رمضان المقبل، مشيراً إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، وجه بتوفير كافة الاحتياجات والسلع الاستهلاكية، وتذليل أى صعوبات أمام المواطنين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق