اعترافات إخوانية.. قيادي لـ«التنظيم»: تتعاملون معنا بمبدأ كن خروفا

الأحد، 23 أبريل 2017 09:14 م
اعترافات إخوانية.. قيادي لـ«التنظيم»: تتعاملون معنا بمبدأ كن خروفا
محمود عزت
كتب - أحمد عرفة

اعترف قيادي إخواني، أن قيادات الجماعة، تعامل شبابها وقواعدها كالخرفان، مشيرا إلى أن القيادات تستخدم جملة «اتق الله» لإسكات أي صوت معارض، وهي مثل كن خروفا.

وقال عز الدين ديودار، في تصريح له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، موجها رسالته لقيادات الجماعة: الاستخدام الردئ لكلمة اتق الله، لإسكات أي صوت معترض، جعل الكلمة تبدو وكأنها كن خروفا.

وعلق أحمد فودة، أحد قواعد الجماعة، على تصريحات عز الدين دويدار قائلا، إن القيادات التي تقول لنا اتقي الله هي لا تعرف أشياء كثير كارثية بالجماعة.

من جانبه قال الدكتور جمال المنشاوي، الباحث في شئون الحركات الإسلامية، إن هذا المنهج الذي تتبعه القيادات هو منهج قديم في الجماعة، وهذه القيادات لا تحب النقد ولا تريده بأعذار وتهويمات تسكت المخالف، مثل «اتق الله.. ليس كل ما يعرف يقال»، أو «أنت مابثقش في القيادة»، أو «راجع ايمانك.. خاف من الفتنه.. ما تفرقش الصف.. الأعداء متربصين بنا».

وأضاف «المنشاوي»، في تصريحات خاصة لـ« صوت الأمة»، أن كل هذا لمنع الانتقاد والمحاسبة وهذا أدى إلى تكاثر الأخطاء وتراكمها، ما أدى لحدوث الكوارث التي تعاني منها الجماعة ولو كان هناك محاسبة ومراجعة وشفافية داخل الجماعة لتجنبت الكثير من المشاكل لكن مركزية القيادة وتعنتها واتخاذ مبدأ السرية، والتخويف بالفصل أو التشويه أو قطع الأرزاق أحيانا أو إيقاف المساعدات خاصة للمحتاجين، كما حدث مع كل من انشق عن الجماعة يظل سيفا مسلطا على المخالفين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق