تفاصيل بروتوكول التعاون بين التنسيق الحضاري والآثار

الأحد، 23 أبريل 2017 11:20 م
تفاصيل بروتوكول التعاون بين التنسيق الحضاري والآثار
الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة
كتبت ابتسام أبو الدهب

أكد المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، إن الجهاز يشهد غداً الاثنين في السادسة مساءً بمقره في القلعة، توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الآثار، بحضور الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والدكتور خالد العناني وزيرا الآثار.

وفي تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، وأشار «أبو سعدة» إلى أن البروتوكول يهدف إلى تبادل قاعدة البيانات الخاصة بالمباني الأثرية والتاريخية وذات الطابع المتميز، بالإضافة إلى المشاركة في وضع خطط لتطوير المناطق المختلفة وأبرزها منطقة معبد إسنا بمحافظة الأقصر، منطقة هضبة الأهرامات، رشيد، ودندرة.
 
وأضاف المهندس أبو سعدة أنه سيتم أيضاً افتتاح مركز التراث المعماري في مقر جهاز التنسيق الحضاري، والذي يهدف إلى عمل أرشيف قوي للمباني يضم قاعدة البيانات الخاصة بكل المباني المسجلة على قوائم التراث.
 
ويتكون المركز من مكتبة، ومركز بحثي يضم أبحاث ودراسات الخاصة بموضوعات العمران والتنسيق الحضاري، هذا فضلاً عن قاعدة بيانات ضخمة عن كل مايخص القاهرة الخديوية والتراثية.
 
كما أشار «أبو سعدة» إلى أنه سيتم افتتاح قاعة بانوراما الحضارة المصرية، في مقر جهاز التنسيق، بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية، وتقوم فكرتها على عرض بانوراما تحكي تسلسل الحضارة المصرية عبر التاريخ بدءا من مصر القديمة مروراً بالقبطية وحتى الحديثة.
 
وتابع المهندس محمد أبو سعدة، من المخطط بالاتفاق مع وزارة الآثار، أن تكون قاعة البانوراما ضمن مسار الزيارات الأثرية للقلعة، وذلك حتى يعرف السياح المترددين على القلعة الحضارة المصرية من ناحية والدور الكبير الذي يلعبه جهاز التنسيق الحضاري في مصر.    

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق