فى حواره لـ«صوت الأمة».. المسمارى المتحدث الرسمى للقوات المسلحة الليبية: «السراج» ينفذ مخطط التدخل الأجنبى ومجلسه الرئاسى بلا شرعية.. وفى ليبيا 5 جيوش تقاتل منفردة!

الإثنين، 24 أبريل 2017 05:08 م
فى حواره لـ«صوت الأمة».. المسمارى المتحدث الرسمى للقوات المسلحة الليبية: «السراج» ينفذ مخطط التدخل الأجنبى ومجلسه الرئاسى بلا شرعية.. وفى ليبيا 5 جيوش تقاتل منفردة!
محررة صوت الأمة مع المسماري
حوار - دينا الحسيني

قال العقيد أحمد المسمارى المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة الليبية: إن المجلس الرئاسى لحكومة السراج فقد شرعيته، وبه عضو من القاعدة، لافتا إلى أن فى ليبيا الآن خمسة جيوش تقاتل منفردة وأنهم يستمدون السلاح من المليشيات التى تحاربهم. 
 
أضاف المسمارى فى حواره لـ«صوت الأمة» خلال زيارته القصيرة للقاهرة: «وجدنا لدى الدواعش كاميرات مراقبة واستطلاع وطائرات تجسس لا تباع إلا لوزارات الدفاع، وقطر وتركيا تدعمان الإرهابيين ونحذر العمالة المصرية من دخول ليبيا عن طريق الأردن بدون عقود عمل لأن الصحراء مليئة بجثث ضحايا صراع المهربين، مؤكدًا أن المدن التى يسيطر عليها حفتر مؤمنة تمامًا، فإلى الحوار:
 
* بداية.. ماذا يحدث الآن فى جنوب ليبيا؟ ولماذا دعا السراج المجتمع الدولى للتدخل؟
- القوات المسلحة الليبية، قررت عملية الجنوب منذ أيام لعدة أسبابن أولها وجود القوى الثالثة التابعة للدروع الإخوانية فى منطقة سبها، إضافة لوجود مجموعة المعارضة التشادية وتنظيم القاعدة، المتحالفين مع الدروع الإخوانية، خاصة فى الجنوب الغربى بمنطقة فزان التى أصبحت تهدد العالم- تحديدًا أوروبا- بالهجرة غير الشرعية، إذ يوجد فى هذه المنطقة طريق قديم يدعى طريق العبيد، ينقل العبيد من أفريقا إلى دامس ومن دامس إلى مصراتة، ومن مصراتة إلى أوروبا، وبدأ هذا الخط يعمل من جديد فى شكل هجرة غير شرعية، حيث بدأت عصابات إجرامية للتهريب تنمو، والمواطن أصبح مهددًا فى أمنه، وبدأت فى الجنوب خطوط تواصل بين تنظيم القاعدة الليبى والتنظم الكائن فى مالى وجنوب الجزائر، وأصبح هناك خط إمداد ونقل أفراد وتبادل أسلحة.
 
* متى اكتشفتم هذا الأمر؟
- اكتشفناه منذ فترة طويلة، وقاعدة «تمنهنت» شمال شرق سبها، التى تدور المعارك حولها الآن، هى قاعدة إستراتيجية مهمة كانت تستخدم لصيانة الطائرات فى السابق، وفيها معمل تصنيع حربى ومواد كيماوية، وقامت القوى الثالثة للإخوان باستيطان الجنوب وتلك الجماعة تتبع مصراتة التى تسيطر عليها جماعة الإخوان وتنظيم القاعدة، للأسف مصراتة الآن تتيه خارج الوطن، فمن يسطر على بنى غازى يكون قد سيطر على ليبيا بالكامل، وبعد الانتهاء من بنى غازى قررنا التوجه لتأمين الجنوب حتى لا تكون هناك شوكة فى حلق القوات حال تقدمنا تجاه طرابلس.
 
* لماذا اتهم السراج المشير حفتر بأنه تسبب فى حرب أهلية بالجنوب؟ ولماذا طالب القوى الدولية بسرعة التدخل؟
- المجلس الرئاسى لحكومة السراج فى ليبيا أصبح غير معترف به حتى على مستوى الشارع الليبى، إضافة إلى أن السراج يضم معه فى المجلس الرئاسى 8 شخصيات ليست لها صفة فى المجتمع الليبى،  لانعدام التوافق بين جميع القوى السياسية، بدليل أن العمارى عضو المجلس الرئاسى من تنظيم القاعدة، تحديدًا من الجماعة الإسلامية المقاتلة، وكان يقاتل الجيش فى بنى غازى.
 
* لماذا يصر السراج على أن هناك حربًا أهلية فى «سبها»؟
- لأن المشير حفتر لجأ لطريقة جديدة، وهى كل غرفة عمليات وكل منطقة عسكرية منفصلة عن الأخرى، ما يعنى أن فى ليبيا الآن خمسة جيوش تقاتل منفردة! وغرفة عمليات عمر  المختار  فى درنة منفردة بطائراتها وبأفرادها وقواتها البحرية والبرية عن بقية غرف العمليات، وهذا ما دعا السراج لاستغلال ذلك بالترويج لفكرة الحرب الأهلية بين أهالى سبها وأبنائها من قوات الجيش المسيطرين عليها الآن، والسراج لم يعد لدية أى مصطلحات لاستدراج البلاد لمزيد من الدمار، حتى يحدث تدخل أجنبى، هكذا كان المخطط من الغرب الذى يدعم السراج.
 
* سبق وأعلنتم عن تحرير طرابلس بالتزامن مع تنصيب الرئيس الأمريكى ترامب، وهذا ما لم يحدث حتى الآن.. فما هى الحقيقة؟
- نحن لم نعلن ذلك، ولم نهتم بتنصيب ترامب، فنحن لا يأتينا أى دعم من الأمم المتحدة، كما أننا خاضعون لحظر استيراد السلاح، ولكن مع هذا فتأخير تحرير طرابلس كان لتركيزنا فى تحرير سبها أولاً، لأن القوات ستتقدم من الشرق إلى الغرب، ومن الغرب نحو طرابلس.
 
* ما حقيقة وجود قاعدة عسكرية روسية فى شرق ليبيا؟
- مجرد شائعات أطلقتها مواقع التواصل الاجتماعى، وبعض وسائل الإعلام، لا توجد أيه قاعدة أجنبية على الإطلاق داخل ليبيا، قد تكون هناك أطماع، لكن حتى الآن القواعد الموجودة فى ليبيا بها طائرات خردة متهالكة تم إصلاحها، وليست كل القواعد عاملة، فالقواعد العاملة 4 فقط.
 
* ما الوضع الآن فى الهلال النفطى وتحت سيطرة من؟
- «الهلال» كله تحت سيطرتنا بالكامل، والحقول النفطية بالصحراء وخطوط نقل البترول بالكامل مؤمنة، وتحت يد القيادة العامة للقوات المسلحة، ورغم أنه وجود خطر من سرايا الدفاع المخترقة عن طريق شراء بعض الذمم، إلا أننا قمنا باسترجاع تلك المواقع بعد 10 أيام من سيطرتهم عليها .
 
* إذن كيف تتعاملون مع الوضع الصعب فى ظل حظر السلاح؟
- أصبحنا نستمد السلاح من ميليشيات تحاربنا، فى أي مواجهة نهزمهم فيفرون تاركين أسلحتهم التى نأخذها بدورنا، ففى بنى غازى مثلا تحصلنا على كمية كبيرة من الأسلحة المتطورة والذخائر، أيضًا تحصلنا حتى على معدات لم يكن لدينا مثلها، وبكميات، كالمناظير الليلية وكاميرات المراقبة والاستطلاع، وهى معدات لا تباع إلا لوزارات الدفاع، لكن وجدناها عند الدواعش، مثلها مثل طائرات التجسس الصغيرة والملابس العسكرية والذخائر بجميع أنواعها والتموين وكذلك الأموال، حيث حصلنا من أحد المواقع على 7 ملايين دينار تبين أنها مسروقة من مصرف الجمهورية، فرع الجامعة ببنى غازى. 
 
* هل لديكم معلومات حول تورط دول بعينها فى انهيار ليبيا؟ وهل هناك نية لمقاضاتها دولياً؟
- قطر أولا، ولا تحتاج تلك الدولة لمستندات إدانو، فكل من حضر فى قمة البحر الميت يعلم جيدًا دور قطر، ووزارة الدفاع القطرية وتركيا أكبر الداعمين للإرهاب فى المنطقة.
 
* ما مصير العمالة المصرية فى ليبيا؟ وكيف يتم التنسيق مع القاهرة فى حوادث الاختطاف؟
- جميع المدن التى يسيطر عليها المشير حفتر لا توجد بها حالات خطف، ومؤمنة بالكامل، البيضا وطبرك وبنى غازى، والآن العمالة مؤمنة، لكن فى طرابلس ما زال الوضع خطيرًا، لأن هناك عصابات لخطف العمالة الأجنبية واستعمالها لأغراض شخصية، وهذا أمر خطير، لكن فى المنطقة الشرقية سيطرنا على بؤر الخطف، ونحذر العمالة المصرية من دخول ليبيا عن طريق الأردن بلا عقود عمل، تجنبًا لاحتجازهم، وأحذر من الهجرة غير الشرعية، فالصحراء مليئة بجثث ضحايا صراع المهربين وبعضهم.
 
¿ فى رأيك.. هل يوجد تواصل بين الجماعات الإرهابية الليبية وغيرها من جماعات فى دول أخرى؟
- بالتأكيد هناك شبكة عابرة الحدود الإقليمية للتواصل بين قيادات تلك الجماعات فى مختلف بؤر وجودها فى المنطقة.
 
1 copy

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق