الفراعنة أصحاب أول جيش في العالم.. بطولات ومعارك عمرها آلاف السنين

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 12:57 م
الفراعنة أصحاب أول جيش في العالم.. بطولات ومعارك عمرها آلاف السنين
قوات الجيش - ارشيفية
شيماء حمدى

بطولات ومعارك الجيش المصري التي تزينها احتفالات عيد تحرير سيناء، تعيد للأذهان عبقرية الجيش فى مصر القديمة، لتؤكد أن بسالة المصريين تجري في عروقهم منذ عصر الفراعنة، الذين أسسوا  أول جيش نظامي في العالم منذ حوالي 3200 سنة قبل للميلاد.
 
إشارة بدء تكوين الجيش المصري  جاءت مع توحيد الملك مينا للقطرين، لتصبح بطولات الجيش المصري في عصر الفراعنة ومواجهته للأعداء ضاربة في أعماق التاريخ آلاف السنين.
 
أيقن ملوك الفراعنة أن قيام جيش يدافع عن الأرض من العدوان الخارجي ويحافظ على نفوذ المصريين في شرق وغرب الكرة الأرضية أمرا تحتمه الوطنية وحب البلد.
 
ولم يأت التشكيل الحالي للجيش المصري من فراغ بل هو امتداد للعسكرية الفرعونية؛ فالجيش  المصري القديم تكون من الجيش البري الذي ضم المشاة والعربات التي تجرها الخيول وهي العربات التي تزين الكثير من المعابد، والرماحين وجنود الحراب فضلا عن الأسطول الذي كان يحمى سواحل مصر البحرية.
 
ومثلما يعد الرئيس المصري القائد الأعلى للقوات المسلحة، فكان الملك  في مصر القديمة هو القائد الأعلى للجيش والقائد النظري للمعارك، وكان الجيش الفرعوني  يتشكل من  قوات دائمة، ولكن وقت الأزمات والحروب يتم  تجنيد عناصر أخرى عند الطوارئ.
 
قدم الجيش المصري القديم ملوكا لهم عقلية حربية، وقادوا معارك تعد الأهم على مر التاريخ، ومنهم  تحتمس الثالث صاحب معركة مجدو، وأحمس الذي هزم وطرد الهكسوس من مصر، ورمسيس الثاني الذي هزم الحثيين في معركة قادش.
 
قاد كاموس أخو أحمس فكر جديد للعسكرية المصرية التي تحولت من الدفاع إلي الهجوم والغزو، فأسس جيشا نظاميا محترفا ومدربا، وطور من أسلحته لأول مرة في مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق