زراعة دمياط: حصاد 1560 فدان قمح وتوريد 81 طن

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 12:26 م
زراعة دمياط: حصاد 1560 فدان قمح وتوريد 81 طن
إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط
دمياط - عبده عبد الباري

أكد المهندس محمد عبدالله وكيل وزارة الزراعة بمحافظة دمياط، أنه تم البدء في حصاد محصول القمح لهذا الموسم، حيث تم حصاد 11560 فدانا، من إجمالي المساحة المنزرعة هذا العام بلغت 26 ألفا و182 فدانا.
 

وأوضح عبدالله، أنه تم توريد 81 طنا، وتم تشوينهم بشونة كفر سعد ومطاحن السيالة والعنانية، من جملة المستهدف توريده من القمح 50 ألف طن. 
 

وكان الدكتورإسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط والعقيد عادل عياد رئيس فرع الرقابة الادارية بدمياط تفقدا الشون المخصصة لتخزين القمح قبل بدء  التوريد الأسبوع المقبل للوقوف على مدى استعدادها لاستقبال القمح، حيث تم الاطمئنان على استعدادات شونتى السرو والزرقا إلى جانب شونة مضرب الزرقا.


وتم الوقوف على نظافة هناجر ومخازن تخزين القمح قبل استقبالها للقمح الجديد مع تبخير الهناجر والمخازن والشون وغلق منافذ دخول الأتربة وأشعة الشمس مع مراعاة التهوية.

كما تم تجهيز بوابات دخول وخروج سيارات نقل القمح عند دخولها وخروجها للشونة على أن يكون هناك بوابة خاصة بالدخول وأخرى خاصة للخروج لعدم تكدس السيارات أمام أبواب الشون في تسليم انتاجهم، حيث بدأ مزراعي القمح بمحافظة دمياط منذ أسبوع موسم حصاد القمح وسط شكاوى من ارتفاع تكلفة الحصاد، ونقص العمال مع زيادة أجورهم الأمر الذي زاد من تكلفة جني محصول القمح وأظهر مهنة المقاولة في حصاد المحصول بأسعار مبالغ فيها، حتى وصل سعر حصاد الفدان 1450 جنيها.


وقال مجدي البسطويسي، نقيب الفلاحين إن تكاليف جني محصول القمح هذا العام مرتفعة للغاية بسبب ارتفاع اجور عمال اليومية وكذلك ماكينات الضم والدرس، مؤكدا أن حصاد المحصول يدويا «الشرشرة» يتكلف القيراط 30 جنيها بإجمالي 800 جنيه شاملة مأكل ومشرب عمال اليومية.

وأوضح أن جمع المحصول آليا عن طريق ماكينات الحصاد تصل تكلفة الفدان الواحد 500 جنيه، كما نحتاج إلى 5 عمال لجمع القمح وربطه تصل يومية العامل الواحد 60 جنيها كما أن هناك 3 عمال يقومن بنقل المحصول إلى ماكينة الدرس التي تعمل بالساعة ويصل سعر الساعة  120 جنيها أي أن تكلفة جمع الفدان تصل إلى 1450 جنيه.
 

وأضاف سالم عبدالله مزارع من قرية البصارطة مركز دمياط، أن غياب العمالة يمثل عائقا كبيرا يكلف المزارع نفقات إضافية، فغياب العمال لارتفاع درجة الحرارة رفع أجرة العامل من 50 جنيها العام الماضي إلى 60 جنيها، كما أن غياب العمالة ساعد على ظهور مقاولي الحصاد الذين يرفعون يوميا أسعار الحصاد حتى قفز سعر حصاد الفدان إلى 1500 جنيه.

وشكى رفعت عياد  من انتشار القوارض والفئران في الحقول، الأمر الذي يهدد بتلف جزء من المحصول، وتابع قائلا: أنا جمعت المحصول القمح منذ 3 أيام وقمت بوضعه في أجوله ووضعت في الأرض وقمت بوضع السم حول الأرض حتى لا تأكله الفئران.


 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة