منتدى تكامل الجامعة والصناعة يوصي بتعديل البرامج الدراسية لمواكبة سوق العمل

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 01:26 م
منتدى تكامل الجامعة والصناعة يوصي بتعديل البرامج الدراسية لمواكبة سوق العمل
جامعة الإسكندرية
الإسكندرية - محمد صابر

اختتم منتدى «تكامل الجامعة والصناعة»، الذي نظمه مركز التطوير الوظيفي وريادة الأعمال بجامعة الإسكندرية بالتعاون مع الجمعية المصرية لشباب الأعمال تحت شعار «بلدنا أحلى بشبابها».

 

وإصدار المنتدى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تعديل اللوائح والبرامج الدراسية لمواكبة سوق العمل وتغطية احتياجات السوق المحلية والعربية والأوروبية باعتبار عام 2017 عام تطوير البرامج بجامعة الإسكندرية. 

 

كما تضمنت التوصيات اقتراح إضافة مقرر جديد تحت مسمى ريادة الأعمال كمتطلب جامعي، وأوصى المنتدى الاهتمام بغرس ثقافة العمل عند شباب الجامعات، وتنمية الجوانب الشخصية والإدارية والتنمية الذاتية لطلاب الجامعات الحكومية، ورعاية رجال الأعمال والمجتمع المدنى للأفكار الأكاديمية المبدعة، والاستفادة من مراكز التدريب داخل المصانع التى تجمع بين الجانب الأكاديمى والمهنى فى التدريب العملى للطلاب.

 
كما أوصى المنتدى بالتوسع فى البرامج البينية بين كليات ومعاهد الجامعة، وإدخال التكنولوجيا الحديثة فى كل البرامج الدراسية، والتأكيد على الاهتمام بالدراسات العملية والتدريبية وإيجاد تعاون علمى مشترك بين الكليات فيما يختص بمشروعات التخرج فى السنوات النهائية، والاهتمام بدور الحاضنات التكنولوجية لخدمة المجتمع فى المجال الصناعى والطبى. 

 
كما أوصى بضرورة إيجاد علاقة تبادلية بين البحث العلمى والإعلام بما يؤثر إيجاباً على الواقع المجتمعي، وأوصى ربط البحث العلمى بسوق العمل وكافة قطاعات المجتمع المدني، وزيادة حجم الاستثمارات لسد الفجوة بين التعليم وسوق العمل وزيادة فرص العمل ، وتبسيط الإجراءات الادارية أمام أصحاب المشروعات الاستثمارية، والعمل على طرح فرص عمل بديلة لشباب الخريجين، والتعاون بين الصندوق الاجتماعى للتنمية بالاسكندرية وجامعة الإسكندرية لدعم المشروعات الصغيرة للطلاب والخريجين وتدريب الطلاب على ريادة الأعمال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة