تعرف على تفاصيل العقوبات الأمريكية على سوريا على خلفية هجوم «خان شيخون»

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 01:37 م
تعرف على تفاصيل العقوبات الأمريكية على سوريا على خلفية هجوم «خان شيخون»
أحداث خان شيخون
ابتسام أبو الدهب

قامت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء أمس الإثنين، بفرض عقوبات على موظفين بالمركز السوري للبحوث والدراسات العلمية على خلفية الهجوم الكيماوي على بلدة خان شيخون في محافظة إدلب السورية، والذي حدث يوم 4 إبريل الجاري، وراح ضحيته نحو 72 قتيلا وعدد كبير من المصابين، الأمر الذي جعل الدول والمنظمات الأممية الدولية تعتبر الحادث "جريمة حرب" وانتهاكًا للقوانين الإنسانية الدولية.

موقع سكاي نيوز ذكر أن المركز السوري مسؤول عن إنتاج أسلحة كيمياوية تظن الولايات المتحدة أنها استُخدمت في الهجوم الكيماوي على بلدة خان شيخون. وأضاف الموقع  أن وزارة الخزانة الأمريكية، قامت بفرض عقوبات على 271 من موظفي المركز، وذلك بتجميد جميع الأصول التي تعود لهم في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى منع أي شخص أو شركة  التعامل معهم.

ويشار إلى أنه بعد الهجوم الكيماوي على بلدة خان شيخون، نفى الرئيس السوري بشار الأسد، الاتهامات الموجهة ضده بأنه المسؤول عن الهجوم، معتبراً هذه الاتهامات ملفقة وغير صحيحة.

وتسعى أمريكا إلى فرض عقوبات على سوريا من خلال محاولات لمنع أي مساعدات أو تمويل تتلقاها الأخيرة، بالإضافة إلى حظر التعامل مع الشركات والأفراد الذين يدعمون الحكومة السورية.

رد فعل بريطانيا بعد فرض العقوبات

ورحبت بريطانيا بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على خلفية هجوم خان شيخون. وفي تصريحات له أمس الإثنين، قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إن بلاده تحاول المساعدة  للوصول إلى تسوية سياسية لإنهاء الصراع في سوريا.

رد فعل روسيا على فرض العقوبات

فيما اعتبرت روسيا أن العقوبات ليست مبينة على أسس واضحة أو محايدة. ومن جانبه أكد جينادي جاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم الثلاثاء، أن موسكو اقترحت إرسال مجموعة محايدة من الخبراء للتأكد من كافة هذه الادعاءات، ولكن أمريكا قامت برفض الاقتراح، حسبما ذكرت وكالة سبوتنك الروسية .

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا