لماذا هدد نتنياهو بإلغاء لقاءه مع وزير خارجية ألمانيا؟

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 03:50 م
لماذا هدد نتنياهو بإلغاء لقاءه مع وزير خارجية ألمانيا؟
بنيامين نتنياهو
وكالات

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بإلغاء اجتماعه، المقرر اليوم الثلاثاء، مع وزير الخارجية الألماني، سيجمار جابريال، في حال التقى هذا الأخير، مع ممثلين لمنظمتين حقوقيتين إسرائيليتين تنتقدان الحكومة.

وأكد مسؤول إسرائيلي - طلب عدم الكشف عن اسمه - لوكالة فرانس برس، أن نتنياهو، هدد بإلغاء الاجتماع إذا التقى «جابريال»، مع منظمتي «كسر الصمت، وبتسيلم».

وترصد «كسر الصمت» انتهاكات الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بينما تنشط «بتسيلم» في توثيق الاعتداءات والدفاع عن حقوق الإنسان، وقد عارضت بشدة بناء المستوطنات الإسرائيلية.

وسيكون الغاء الاجتماع بين نتنياهو، وجابريال، خطوة نادرة، لكنها منسجمة مع موقف الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتشدد ازاء المنظمات الحقوقية.

ومن جهته، قال جابريال، لمحطة التلفزيون العامة الألمانية، «تبلغنا من وسائل الإعلام الإسرائيلية، بأن رئيس الوزراء نتنياهو، الذي التقيت به مرارا وتكرارا، يريد الغاء هذا الاجتماع لمجرد لقاءنا مع ممثلين ناقدين من المجتمع المدني».

وتابع: «من الصعب على تصور أن يحدث هذا، لأنه سيكون مؤسفا للغاية"، مضيفًا "من الطبيعي خلال زياراتنا للخارج أن نلتقي مع ممثلين للمجتمع المدني»، مضيفًا: «لا يمكن أن نتصور أننا سنلغي لقاء مع نتنياهو، خلال زيارة له إلى ألمانيا في حال التقى مع جهات تنتقد الحكومة الألمانية».

وفي يوليو الماضي، أقر البرلمان الإسرائيلي، قانونا يرغم المنظمات غير الحكومية التي تتلقى القسم الأكبر من تمويلها من حكومات اجنبية، على التصريح رسميا عن هذا التمويل، فى خطوة فسرت على أنها تستهدف المنظمات اليسارية التى تنتقد الحكومة، وفي مقدمها «كسر الصمت وبتسيلم».

ووبخت إسرائيل، في فبراير، السفير البلجيكي، بعد لقاء رئيس وزراء بلجيكا، مع منظمتين إسرائيليتين يساريتين خلال زيارته لإسرائيل.

والتقى رئيس الوزراء البلجيكي، شارل ميشال، ممثلين عن منظمتي «كسر الصمت وبتسيلم»، غير الحكوميتين، اللتين تنتقدان الحكومة الإسرائيلية خلال زيارته، ما أثار غضب نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال في بيان: «ننظر بخطورة إلى الاجتماع الذى عقده رئيس الوزراء البلجيكي مع مسئولين من (كسر الصمت وبتسيلم)، أاثناء زيارته إلى إسرائيل».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق