المستشار محمد خفاجي يناشد الرئيس استخدام حق الفيتو على مشروع قانون الهيئات القضائية حال إقراره

الأربعاء، 26 أبريل 2017 06:52 ص
المستشار محمد خفاجي يناشد الرئيس استخدام حق الفيتو على مشروع قانون الهيئات القضائية حال إقراره
المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي - نائب رئيس مجلس الدولة
كتبت - هبة جعفر و أحمد سامي

ناشد المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس الدولة وعضو الدائرة الإدارية الأولى، رئيس الجمهورية، عبر رسالة بعثها خلال مؤتمر الشباب بالإسماعيلية، استخدام حق الفيتو على مشروع قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية، بعدما تردد أن مجلس النواب ينوى إقراره اليوم الأربعاء، حيث يعد هذا المشروع عدوانًا على استقلال القضاء ولتجاهل مجلس النواب الدراسات القانونية والثوابت الدستورية حول استقلال القضاء .

وجاء نص الرسالة كالتالي:

السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى

                   رئيس الجمهورية

من رجال يؤمنون بوطنيتك وإخلاصك ونزاهتك وتجردك وانتصارك لقضاة مصر وإعمالًا على سياستك بتمكين العدالة ورموزها أن تسود فى مصر عدالة ناجزة مستقلة إلا من شيء واحد هو حبها لوطنها ولمواطنيها ولنظامك الذى أعليت فيه كلمة القانون وأرسيت فيه سيادة أحكامه .

ونربأ بعهدك أن يسجل فى تاريخه أنك صدّقت يومًا على تشريع ينتقص من استقلال السلطة القضائية , لأن كل الاَمال تنعقد عليك فى تدعيم السلطة القضائية برموزها بشيوخها بأساتذتها فى منصتها العالية , فهذه رسالتك التى ترفع راية العدل فيها .

نخاطبك يا سيادة الرئيس كجندى مقاتل وشجاع تدافع عن أمن الوطن ومواطنيه من خلال صرح العدالة أن تستخدم سلطاتك الدستورية فى شأن ما يتردد من قيام مجلس النواب غدا بإقرار تشريع يحد من سلطة الجمعية العمومية للجهات القضائية بصفة عامة ومجلس الدولة بصفة خاصة ونربأ أن يسجل عهدك أن يصدر تشريع فيه شبهة عدم الدستورية ورفضه قسم التشريع المنوط به دستوريًّا مراجعة مشروع القانون بل رفضته جميع الجهات والهيئات القضائية .

وكما كانت شجاعتكم موضع الإعجاب بالامتناع عن توقيعكم على ما أقره مجلس النواب من مشروع قانون الجمعيات الأهلية فإنه من باب أولى أن تكون تلك الخطوة الشجاعة على تشريع يمس العدالة؛ لأنه إذا اهتز القلم فى يد القاضى وهو على المنصة ارتعش المدفع فى يد المقاتل فى الميدان .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة